16 سبتمبر 2024 22:20 12 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
نمو استثمارات المستثمرين الدوليين في الشرق الأوسط بنسبة 32%| إنفوجرافوزيرا خارجية مصر وروسيا يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية وأزمة السد الإثيوبيوزير الإسكان: إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال التطويررئيس الوزراء: الانتهاء من إعداد بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعوديةولي العهد السعودي لـ”مدبولي”: وجهت بضخ استثمارات بإجمالي 5 مليارات دولار في مصرمصر وماليزيا يتابعان إجراءات نفاذ المانجو إلى الأسواق الماليزيةوزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين تسهيل انسياب السلع والإفراج عن البضائع”صافولا” تعتزم التوسع في السوق المصري في مجال الصناعات الغذائية وسلاسل التجزئة”الداخلية” تضبط 13 طن دقيق أبيض وبلدي مدعمالتموين: ارتفاع عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون إلى 3317 محلًا.. و تحرير 497 مخالفةتضم سكر وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 21934 طنًا من البضائعتصدير 8 آلاف طن مواد غذائية إلى السودان عبر ميناء بورتوفيق
اقتصاد

الإنفاق الاجتماعي أولوية.. وزيرة التخطيط: لن يتم خفض المخصصات المحددة لـ ”حياة كريمة”

وزيرة التخطيط
وزيرة التخطيط

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن مختلف الأطراف المعنية في الدولة تعمل على الحد من معدلات التضخم.

جاء ذلك خلال مشاركتها في اجتماع اللجنة الخاصة المُشكلة من مجلس النواب لمناقشة ودراسة برنامج عمل الحكومة الجديدة للفترة من (2024/2025 – 2026/2027).

وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن حوكمة الإنفاق الاستثماري تساعد البنك المركزي في جهوده لاحتواء معدلات التضخم المرتفعة، التي تنعكس على ارتفاع أسعار الفائدة، موضحة أن الفترة الحالية تشهد تنسيق مكثف ومستمر مع مختلف الوزارات والجهات المعنية وضع أولويات الإنفاق الاستثماري، لتنفيذ قرار مجلس الوزراء ومنح الأولوية للمشروعات التي جاوزت نسبة تنفيذها 70%، والالتزام بسقف الاستثمارات المحدد بتريليون جنيه.

وشددت وزيرة التخطيط، على أنه لن يتم خفض المخصصات المحددة للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" نظرًا لدورها في تحقيق التنمية الشاملة في الريف، وأثرها على المواطنين، حيث إن الإنفاق الاجتماعي ليس خيارًا لكنه أولوية قصوى للدولة.

اقرأ أيضاً

وعن الدين الخارجي، أوضحت الوزيرة، أن مكوناته متعددة ومختلفة حسب الجهات التي يتم التعامل معها، وتتنوع آجال وفوائد الدين وفترات السماح، والوزارة ستعمل على الاجتماع مع اللجان المتخصصة لشرح هذا الأمر، وعرض مكونات الدين الخارجي ورؤيتها بشأنه.

ولفتت "المشاط"، إلى أنه يجري العمل على الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون التخطيط الصادر منذ عام 2022، مضيفة: "الفترة المقبلة سيتم تعزيز دور المعهد القومي للتخطيط، والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة؛ للتشاور فيما يتعلق ببناء خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وذكرت الوزيرة، أن الفترة الماضية شهدت تطور كبير في علاقتها مع شركاء التنمية، لا سيما فيما يتعلق بزيادة التمويلات التنموية الميسرة للقطاع الخاص، بما يعزز دوره في دعم جهود التنمية، وتنفيذ العديد من المشروعات للقطاع الخاص في مختلف القطاعات.

وتابعت: "الشراكات مع تلك المؤسسات مستمرة لتلبية أولويات ورؤية الحكومة الجديدة بشأن إفساح المجال للقطاع الخاص، وتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية، ودعم استقرار الاقتصاد الكلي، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رانيا المشاط مجلس النواب التخطيط التعاون الدولي حياة كريمة الاستثمارات مجلس الوزراء الدين الخارجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات