24 أكتوبر 2024 01:31 19 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تضم إيني وبي بي.. وزير البترول يستعرض أنشطة الشركات العاملة في مجال تنمية الإنتاج والاستكشاف

وزير البترول
وزير البترول

أكد كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية استمرار العمل الوثيق مع الشركاء الأجانب، مشيرًا إلى أن عدد الشركات العاملة في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج بلغ ٥٧ شركة، منها 8 شركات من كبرى الشركات العالمية، و٦ شركات مصرية متخصصة، وأكثر من ١٢ شركة عالمية متخصصة في مجال الخدمات البترولية والتكنولوجية.

وأشار "بدوي"، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إلى أنه تم إطلاق حزمة الحوافز خلال الاجتماع مع الشركاء لتعزيز أنشطة الإنتاج في ٢٦ أغسطس الماضي، مستعرضًا ما تم من جهود بدعوة أكثر من ٢٠ مستثمرًا مصريًا، في ٣٠ سبتمبر الماضي للدخول بشكل مباشر للاستثمار في مجال تنمية الحقول المُتقادمة لزيادة الإنتاج منه.

وأوضح الوزير، أن من بين هذه الخطوات توقيع 5 مذكرات تفاهم مع كبرى الشركات الوطنية، مع التأكيد على اجتذاب أطراف جديدة من القطاع الخاص المصري للاستثمار في قطاع البترول والثروة المعدنية.

وتطرق "بدوي"، إلى أهم المؤشرات الإيجابية المتحققة خلال العام 2024 وبالأخص في الربع الأول من العام المالي 2024-2025، مضيفًا: "فيما يخص الإنتاج، فقد بلغ الإنتاج الحالي 1.4 مليون برميل زيت مُكافئ يومي، وتسعى الوزارة جاهدة لزيادة معدلات الإنتاج لتحقيق الاكتفاء الذاتي وخفض التكلفة الاستيرادية".

ولفت وزير البترول، إلى أنه تم إضافة إنتاج جديد خلال الربع الأول (يوليو – سبتمبر)، بلغ حوالي 30 ألف برميل زيت يوم، و133 مليون قدم مكعب يوم، منوهًا إلى أهم أنشطة الشركات العاملة في مجال تنمية الإنتاج، ومن بينها شركة "إيني" التي ستستأنف أعمال الحفر بحقل ظهر، مع وصول الحفار إلى الحقل خلال شهر ديسمبر المقبل؛ لحفر بئرين بهدف الرجوع بخطة الإنتاج لما قبل توقف أعمال الحفر، عبر إدخال إنتاج جديد يصل إلى 220 مليون قدم مكعب يومي.

وتابع: "كذا دخول الحفارات الى منطقة الامتياز البرية لشركة عجيبة، للبدء بأعمال الحفر، مع دخول 3 حفارات لحفر آبار جديدة وحفارين لإصلاح الآبار".

وذكر وزير البترول، أن شركة "بي بي" وضعت خطة للإسراع بوضع المرحلة الثانية من مشروع (ريفين) على الإنتاج في يناير المقبل، عن طريق ضخ استثمارات إضافية، مع البدء في حفر حقل الكينج في بداية العام المقبل، وفيما يخص شركة "أباتشي"، تم إسناد ٤ مناطق استكشافية بالصحراء الغربية للشركة بغرض سرعة وضعها على خريطة الإنتاج، وتم الاتفاق حول حزمة الحوافز المطروحة وتسعير الغاز المُنتج، ليبدأ الإنتاج في التزايد تدريجياً ليصل إلى ٨٠ مليون قدم٣ في اليوم بنهاية عام 2025.

ونوه الوزير، إلى نجاح شركة شل في بدء الإنتاج من بئر (سيبيا) في ٣ أكتوبر ٢٠٢٤ بمعدلات ٣٠–٤٠ مليون قدم٣ يوم، ومن المنتظر دخول بئرين أخريين بنهاية العام الجاري ضمن المرحلة العاشرة من منطقة غرب الدلتا العميق ليصل الإجمالي إلى (١٦٠) مليون قدم٣ / يوم باستثمارات ٢٢٧ مليون دولار.

وعن الشركات المصرية العاملة في مجال الإنتاج، قال وزير البترول، إن شركة (IPR) نجحت في إضافة كميات جديدة من الإنتاج مستهدفة الوصول إلى ١٥٠٠٠ برميل زيت يومي على الإنتاج بحلول نهاية العام الجاري، ونجحت شركة (ADES) في إضافة كميات جديدة من الإنتاج، مستهدفة الوصول إلى ٥٠٠٠ برميل زيت يومي على الإنتاج بنهاية العام الجاري.

وعن الاستكشاف، استعرض وزير البترول، بعض أنشطة الشركات العاملة في مجال الاستكشاف، خاصة بعد طرح حزمة المحفزات الجديدة، مشيرًا في البداية إلى نتائج أعمال العام 2024 من يناير إلى أكتوبر، حيث تم حفر 77 بئرًا استكشافيًا، نجحت في إضافة 54 كشفًا مُحققًا، 40 منها كشف زيت و14 كشف غاز، كما تمت إضافة احتياطيات بمقدار 71 مليون برميل زيت و680 مليار قدم مكعب غاز.

وعن الأنشطة الجارية، أوضح الوزير، بدء شركتي "شيفرون" و"إكسون موبيل" بحفر آبار استكشافية بغرب المتوسط للمرة الأولى خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبل، مع استكمال المسح السيزمي الإقليمي بتاريخ ٢٨سبتمبر الماضي، لمساحة تبلغ ٢١٨٥ كم٢ غرب المتوسط، والاستعداد لإجراء المرحلة الثالثة للمسح السيزمي الإقليمي لمناطق خليج السويس والبحر الأحمر.

وأردف: "تم إسناد 17 منطقة استكشافية جديدة، وهي: ٨ حقول متقادمة في خليج السويس والصحراء الشرقية، ٤ مناطق استكشافية (الصحراء الغربية)، ٥ مناطق استكشافية (خليج السويس – الصحراء الغربية) ضمن مزايدة الهيئة العامة للبترول".

وعن المؤشرات الإيجابية في مجال الاتفاقيات والفرص الاستثمارية، لفت وزير البترول، إلى بلوغ عدد الاتفاقيات الموقعة في ٢٠٢٤، لعدد 7 اتفاقيات بمنح توقيع 13.5 مليون دولار، و367.5 حد أدنى للاستثمارات، والتزامات بحفر 32 بئرا بحد أدنى.

وأشار "بدوي"، إلى أن الوزارة أعلنت في أغسطس الماضي عن 61 فرصة استثمارية: 34 منطقة استكشافية تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول، ١٥ منطقة من الحقول المتقادمة تابعة للهيئة المصرية العامة للبترول، و١٢ منطقة استكشافية بالبحر المتوسط وشمال الدلتا تابعة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، حيث أبدى عدد من الشركات اهتمامه بـ 6 مناطق منها إلى الآن.

وذكر: "من المخطط خلال نهاية العام الجاري والعام القادم 2025، أن يتم توقيع 15 اتفاقية جديدة، بمنح توقيع تصل إلى 20 مليون دولار، وحد أدنى من الاستثمارات تبلغ 748.5 مليون دولار، والتزام بحفر 46 بئرًا كحد أدنى".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول بي بي إيني القطاع الخاص البترول الثروة المعدنية الخدمات البترولية زيت مُكافئ الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات