22 أكتوبر 2024 20:45 18 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البترول: بدأنا فعليًا في تطبيق الذكاء الاصطناعي لإدارة بيانات الإنتاج للزيت والغاز

جلسة اليوم
جلسة اليوم

عقدت جلسة "توظيف القدرات الرقمية لتسريع وتيرة تطوير موارد الطاقة"، في ختام فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط (MOC 2024)، الذي استضافته مدينة الإسكندرية على مدار ثلاثة أيام.

وشارك في الجلسة، المهندسة إيمان وافي مساعد الرئيس التنفيذي لهيئة البترول لتكنولوجيا المعلومات، والمهندس حسين إبراهيم نائب رئيس شركة شنايدر إلكتريك لقطاع الطاقة والكيماويات لمنطقة إفريقيا، وأحمد السعيد مدير قسم الرقمنة والتكامل بشركة شلمبرجير.

وقالت "وافي"، إن قطاع البترول كان سباق في تنفيذ برنامج التطوير والتحديث الذي تم إطلاقه خلال عام 2016، وبدأ يؤتي بثماره، وكان من إحداها برنامج التحول الرقمي الذي بذل فيه جهدًا كبيرًا، ولا يزل التطوير فيه مستمر فهو رحلة لن تتوقف؛ لأن التطور التكنولوجي في تغير دائم.

وأشارت مساعد الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، إلى أن التحول الرقمي أصبح مطبق في كافة الأنشطة البترولية مما يسهم في تدقيق البيانات وسرعة اتخاذ القرار، موضحة أن منصة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج EUG، تعد أحد أهم ثمار برنامج التحول الرقمي، فالبيانات أصبحت متاحة بصورة احترافية أمام الشركات، مما يشجع على جذب الاستثمارات في القطاع ومن ثم زيادة الإنتاج.

ولفتت "وافي"، إلى أن الكوادر التي تعمل في مجال التكنولوجيا جزء من هذا النجاح، وعملية التدريب مهمة ومستمرة لمواكبة التطور التكنولوجي وحماية البيانات من الهجمات السيبرانية، مضيفة: "التكنولوجيا ليست تهديدًا ولكنها هي وسيلة للنجاح والتطور والحماية".

وذكرت أن عملية تحليل البيانات هي المستقبل في كافة المجالات، وفي حالة الإلمام بطرق تحليلها نستطيع الاستفادة بشكل كامل من البيانات المتاحة واستغلالها الاستغلال الأمثل، وقطاع البترول المصري بدأ فعليًا في تطبيق الذكاء الاصطناعي سواء في منصة EUG أو في الهيئة المصرية العامة للبترول على منصة EPDC، الخاصة بإدارة بيانات الإنتاج للزيت والغاز.

وقال مدير قسم الرقمنة والتكامل بشركة شلمبرجير، إن منصة EUG نموذج ناجح في سوق صناعة البترول والغاز وتجسد الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة، والكوادر البشرية جزء من هذا النجاح، وليس فقط التكنولوجيا، وكذا التدريب الذي تم بالتعاون بين الشركة وقطاع البترول.

وتابع: "الذكاء الاصطناعي لايزال بالبداية في مصر، وهناك بنية تحتية يمكن البناء عليها لتقليل المخاطر، وهناك دراسات أثبت كفاءة الذكاء الاصطناعي في صناعة البترول والغاز، والشراكة وتبادل الخبرات في هذا المجال أمر مهم، لما لها من مردود إيجابي في زيادة الإنتاج وتقليل التكاليف.

وأوضح نائب رئيس شركة شنايدر إلكتريك لقطاع الطاقة والكيماويات لمنطقة إفريقيا، أن مجالات كفاءة الطاقة عنصر مهم، ويتم تنفيذها بشكل رقمي في تحليل البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي والمحاكاة، ويتم تطبيقها في أعمال البحث والاستكشاف والتكرير والتسويق، مما يوفر الجهد والوقت.

345dbc3d329c.jpg
52ecb02d62c0.jpg
5f773ef24f5a.jpg
6d70c4d4030c.jpg
905af127d5e9.jpg
9d7aa22178e5.jpg
ec1ed2bbc332.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة البترول ؤتمر دول حوض البحر المتوسط قطاع البترول مصر شركة شنايدر إلكتريك الطاقة الرقمنة الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات