22 أكتوبر 2024 02:19 17 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الطيران المدني: الانتهاء من أعمال التطوير بمطاري برج العرب والعلمين مطلع نوفمبر

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مساء اليوم الإثنين، مع الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، موقف أعمال التطوير الجاري بمطاري برج العرب والعلمين الدولي.

وأعلن وزير الطيران المدني، أنه سيتم الانتهاء من أعمال التطوير بالمطارين مطلع شهر نوفمبر المقبل، مؤكدًا جاهزية المطارين للتشغيل الفعلي.

وأشار "الحفني"، إلى أن مبنى الركاب "رقم 1" بمطار برج العرب الدولي، تم افتتاحه عام 2010، على مساحة 24000 متر مربع، وتصل طاقته الاستيعابية إلى مليون و200 ألف راكب سنويًا، ويشمل صالة السفر الدولي، وممر الترانزيت، وصالة الوصول، ومنطقة سيور الحقائب، فضلًا عن الأماكن المؤقتة المخصصة لاستقبال وتوديع المسافرين، حتى الانتهاء من أعمال التطوير بالمطار.

وأوضح الوزير، أن مشروعات التطوير بمبنى الركاب رقم ١، ستبدأ بعد تشغيل مبنى الركاب رقم ٢ الجديد، الذي يقع على مساحة 40000 متر مربع، كأول مبنى ركاب صديق للبيئة في مصر، تم تجهيزه بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)؛ ليستوعب ٤ ملايين و٨٠٠ ألف راكب سنويًا.

اقرأ أيضاً

وأكد وزير الطيران، أنه مع بدء تشغيل المبنى الجديد ستصل السعة الاستيعابية الكلية للمطار إلى 6 ملايين راكب سنويًا، موضحًا أن التوسعات ومشروعات التطوير تواكب التوجهات العالمية، من حيث مراعاة الأبعاد البيئية للحركة الجوية، حيث سيكون مطار برج العرب أول مطار مصري صديق للبيئة عقب التجديدات.

وأشار "الحفني"، إلى أن تطوير المطار يعتمد على تقليل الانبعاثات الكربونية وتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية، واستخدام نظام التكييف VRV لتوفير الطاقة، كما يضم أنظمة فنية وتكنولوجية لأحدث التقنيات المتاحة في مجال المطارات عالميًا.

وذكر: "شملت أعمال التطوير بمطار برج العرب، إنشاء مدرج جديد للطائرات (ترماك)، وطرق تصل بين الترماك الحالي والجديد والممر الحالي، ليصبح إجمالي عدد مواقف انتظار الطائرات بعد التشغيل ٤٠ موقفًا، وإقامة مختلف المباني الخدمية وما تتضمنه من محطات كهرباء، ومحطة رفع مياه، ومحطة معالجة، وغيرها من المباني الخدمية، بجانب تجهيز المطار بأحدث النظم الخاصة بالإنذار وإطفاء الحرائق، والتجهيزات الأمنية".

وأكمل: "أعمال تطوير مطار برج العرب تتضمن رفع كفاءة الممر الرئيسي، وإنشاء البنية التحتية له وزيادة قوة تحمل الرصف، بعد إعادة تشكيل قطاع الرصف لاستقبال الطائرات الكبيرة كود (E)، وإنشاء نظام صرف المطر الذي يشمل إنشاء غرف تفتيش وخطوط صرف وإنشاء مجموعة من الترع لتجميع مياه المطر للحقل الجوي بالكامل، مع الالتزام بتعليمات منظمة الطيران الدولية بتغطية أنظمة الصرف في الحقل الجوي".

وقال الوزير: "تضمنت أعمال التطوير إنشاء التاكسي الموازي الجديد، وربط الترماك بمباني الركاب، وهو يُعد إضافة جديدة وخطوة واعدة تضاف لمنظومة المطارات المصرية نحو تحويلها إلى منظومة المطارات صديقة للبيئة تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة".

ونوه "الحفني"، إلى أن أعمال التطوير شملت مطار العلمين الدولي، الذي يحظى بموقع متميز ويخدم منطقة الساحل الشمالي؛ حيث يقع بالقرب من ساحل البحر المتوسط على بعد 12 كم من منطقة الضبعة.

وأكد وزير الطيران، أن أعمال التطوير أسهمت في زيادة طاقته الكلية لتصل إلى مليون راكب سنويًا، مما يساهم في استيعاب حجم الحركة السياحية المتوقعة إلى مدينة العلمين الجديدة، ويزيد من قيمتها كوجهة سياحية عالمية، أصبحت رمزًا للتكامل في كافة الملفات التنموية، وجعلها مركزًا حيويًا يجمع بين الترفيه والتنمية الاقتصادية.

وشدد الوزير، على أن أعمال تطوير المطارات تأتي في إطار توجهات الدولة لتحقيق الارتقاء بمنظومة المطارات المصرية، ورفع طاقتها الاستيعابية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، بالتوافق مع مستهدفات الحكومة لزيادة أعداد السائحين للوصول إلى ٣٠ مليون سائح بحلول عام ٢٠٢٨.

16ce7d196244.jpg
5410fea9af30.jpg
fe5d0fa4303c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير الطيران المدني برج العرب العلمين الجديدة المطارات المصرية الكهرباء الطاقة الشمسية الساحل الشمالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات