5 أكتوبر 2024 19:29 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

شعبة الزيوت: نستورد 96% من الخامات.. وحجم الاستهلاك المحلي 2.2 مليون طن سنويًا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقدت شعبة الزيوت ومنتجاتها، بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، برئاسة الدكتور زكريا الشافعي، اجتماعًا لمناقشة الوضع الحالي والمستقبلي لصناعة الزيوت.

وتناول الاجتماع، تطبيق بنود قوائم الفحص لهيئة سلامة الغذاء على مصانع الزيوت الغذائية، ومشروعات تحديث المواصفات القياسية لمنتجات الشعبة.

وأكد رئيس الشعبة، اهتمام الدولة بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية ومنها محصول الكانولا؛ من أجل توطين صناعة زيت الطعام في مصر، عبر تحديث الاستراتيجية الوطنية الزراعية للاكتفاء الذاتي من الزيوت النباتية، لزيادة إنتاج زيوت الطعام بتوفير البديل المحلي.

وذكر "الشافعي"، أن هناك اعتماد حاليًا على استيراد نحو 96% من الخامات، وحجم الاستهلاك المحلي يقدر بنحو 2.2 مليون طن سنويًا، موضحًا أن الغرفة تشارك مع مركز تحديث الصناعة، في بحث سبل النهوض بصناعة الزيوت، من خلال العمل على تطوير وتحديث الاستراتيجية التي تم وضعها في 2019، بالتعاون مع الجهات المختصة، لتكون معبرة عن الوضع الراهن للصناعة.

وأشار إلى التعاون الوثيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والهيئة المصرية للمواصفات والجودة، والمشاركة في مختلف اللجان المعنية بتحديث المواصفات القياسية وقوائم الفحص واشتراطات سلامة الغذاء، بما يسهم في تعزيز تنافسية الصناعة والمنتج المصري في الأسواق.

وقال الدكتور رضا عبد الجليل مدير عام الشئون الفنية بالغرفة، إنه جاري مناقشة تعديل قوائم الفحص للمصانع أعضاء الشعبة مع هيئة سلامة الغذاء، نظرًا لأن صناعة الزيوت لها طبيعة خاصة، ولا تمثل خطورة مثل صناعات الألبان، فضلًا عن إعداد مقترحات حول تعديل رقم الحموضة في مواصفة زيت حبة البركة.

ولفت "عبد الجليل"، إلى أن الغرفة حققت نجاحات كبيرة في تقديم خدمات الدعم الفني وبرامج التدريب والتأهيل، فيما يتعلق بمساندة المصانع في التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء، عبر الزيارات الميدانية والمساعدة في عمل النظام المستندي.

ونوه إلى أن الشعبة تضم في عضويتها 800 شركة، ما بين شركات لاستخلاص البذور الزيتية والتكرير والتعبئة.

بدورها، أكدت المهندسة ياسمين السيد ممثل لجنة الزيوت والدهون بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، حرص الهيئة على التعاون مع الغرفة باعتبارها ممثل الصناعة، كما ترحب بأي مقترحات حول قوائم الفحص.

واستعرض المهندسة رضا محمد سيد ممثلة أمانة لجنة الزيوت بهيئة المواصفات والجودة، بعرض المواصفات التي تم اعتمادها في قرار مجلس إدارة الهيئة بتاريخ 18 أغسطس الماضي، والتي تم اعتمادها من وزير الصناعة، ومنها مواصفة البيانات 1546، والزيوت.

وتناول الاجتماع، مناقشة مواصفة الدهون القابلة للفرد والدهون الخليط القابلة للفرد، ومشروع تحديث مواصفة زيت حبة البركة وبنودها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شعبة الزيوت ومنتجاتها الصناعات الغذائية اتحاد الصناعات وزير الصناعة الصناعة زيت الطعام مصر الزيوت النباتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات