5 أكتوبر 2024 00:15 30 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

”مدن القابضة” توقع اتفاقيات تعاون مع شركاء مصريين وعالميين لتطوير مشروع رأس الحكمة

توقيع الاتفاقيات
توقيع الاتفاقيات

أبرمت مجموعة "مدن القابضة" الإماراتية، اتفاقيات تعاون مع أول مجموعة من الشركاء والمستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة، على البحر المتوسط، في مصر.

جاء ذلك بحضور رئيسا مصر والإمارات، عبد الفتح السيسي، ومحمد بن زايد آل نهيان.

وتضمنت الاتفاقيات، عدة مذكرات في قطاع البنية التحتية مع شركة "طاقة" من أجل استكشاف فرص العمل لتطوير وتمويل وتشغيل مشروعات البنية التحتية، وشركة "أوراسكوم للإنشاءات" مقاولًا رئيسًا للأعمال التمهيدية في مجال البناء، وشركة "إي اند مصر"؛ لتصميم وتنفيذ البنية التحتية للمدينة الذكية بما فيها شبكات الاتصال الرقمي والألياف الضوئية والجيل الخامس 5 G، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية.

ووقعت مذكرة تفاهم مع شركة "السويدي إليكتريك"؛ لتوريد مواد البناء، واتفاقية تعاون مع "مطارات أبوظبي"؛ لتصميم وتطوير وتشغيل المطار الجديد في المدينة.

اقرأ أيضاً

وفي قطاع التطوير العقاري، وقعت اتفاقية مع شركة "كاندي إنترناشيونال" العالمية؛ بهدف الاستفادة من النطاق الدولي الواسع للشركة في مجال تطوير العقارات الفاخرة، بينما في قطاع الفنادق والضيافة، وقعت اتفاقية تعاون مع "مونتاج إنترناشيونال" و"أكور - ينيسمور"؛ لتطوير وتشغيل الفنادق والمنتجعات في رأس الحكمة.

وفي سياق متصل، وقعت اتفاقية شراكة مع شركة "فالديرما"، التي تعد أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تطوير وتشغيل ملاعب الجولف، وفي القطاع الصحي، وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "برجيل القابضة"؛ لتنفيذ حلول الرعاية الصحية المبتكرة، وتطوير مرافق رعاية صحية متعددة التخصصات.

وقال جاسم محمد بوعتابة الزعابي رئيس رئيس شركة مدن القابضة: " إن مشروع رأس الحكمة يعد أحد أهم المشروعات الاقتصادية والاستثمارية والتطويرية في المنطقة، ما سيتطلب تضافر الجهود مع كبرى الشركات العالمية والمحلية لتنفيذه.

وذكر "الزعابي"، أن تلك الاتفاقيات تهدف إلى تطوير مشروعات تسهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز القدرة التنافسية في مختلف المجالات، وإبراز مكانة رأس الحكمة كمدينة متكاملة ومستدامة، وفقًا لقوله.

بدوره، أكد بيل أوريجان الرئيس التنفيذي لمجموعة مدن القابضة، أن المشروع يتطلب تخطيطًا عاليًا وشراكات استراتيجية قوية لضمان تحقيق النجاح المنشود، مضيفًا: "تطوير مشروع عمراني بتلك الضخامة يتطلب خبرات كبيرة، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من عبر تلك الشراكات الاستراتيجية".

وستضم المدينة، التي تمتد على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، مرافق سياحية ومنطقة استثمارية ومنطقة حرة، فضلًا عن مشروعات سكنية وتجارية وترفيهية، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار التراكمي للمشروع، إلى 110 مليارات دولار بحلول عام 2045.

f3ccdd27d200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي مصر الإمارات مدن القابضة أوراسكوم للإنشاءات البنية التحتية طاقة إي اند مصر السويدي إليكتريك مواد البناء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات