5 أكتوبر 2024 02:18 30 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة البيئة تبحث دعم الاستثمارات السياحية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع حسام الشاعر رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية في مصر؛ لبحث التعاون لدعم الاستثمارات السياحية البيئية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى التعاون مع اتحاد الغرف السياحية خلال المرحلة الماضية، مما ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات، وخلق شبكة من العاملين على مدار السنوات الماضية يسودها التعاون والثقة بالعمل السياحي البيئي المشترك.

ولفتت "فؤاد"، إلى أن هناك العديد من التحديات لدعم السياحة البيئية خلال الفترة الحالية، والتي تتطلب المزيد من العمل المشترك لدعم القطاع السياحي مع حماية البيئة، لا سيما في منطقة البحر الأحمر وجنوب سيناء، موضحة أن إعلان المحميات الطبيعية يعطي قيمة مضافة للمنطقة التي يتم إعلانها عالميًا، حيث تعمل على جذب المزيد من السياح، مما يزيد من فرص الاستثمارات السياحية البيئية.

وذكرت الوزيرة: "عند إعلان ساحل منطقة شرم الشيخ والمعلن كمحمية طبيعية، وهي محمية رأس محمد ومنطقة الإدارة البيئية، أعطى المنطقة قيمة مضافة وجعلها أكثر تنظيمًا ومن ثم أكثر جذبًا للسياحة، ولم يكن إعلانها محمية عائقًا للاستثمارات السياحية".

اقرأ أيضاً

وقالت وزيرة البيئة، إن ما يقدر بحوالي ٥٥٪ من ساحل البحر الأحمر معلن كمحمية طبيعية، وبصدد إعلان ساحل البحر الأحمر كاملًا محمية بحرية، وهو ما سيمثل إضافة للمنطقة ويجعلها أكثر جذبًا للسياحة عالميًا، حيث سيتم تطبيق قانون تقييم الأثر البيئي وقانون المحميات الطبيعية، مما يعمل على حماية الشعاب المرجانية نظرًا لأهميتها العالمية دون التأثير على الأنشطة السياحية والاستثمارية للمنطقة.

وأكد "فؤاد"، أهمية رسوم دخول المحميات والتي تدعم العمل السياحي من خلال أعمال التطوير ودعم الأنشطة السياحية، منوهة إلى أن زيادة حجم الأنشطة السياحية البحرية بشرم الشيخ، وزيادة أعداد وأحجام المراكب مع عدم الالتزام بضوابط الاستخدام والصيانة والمتابعة، أدى إلى احتياج المنطقة لتركيب شمندورات جديدة، والتي سبق للوزارة إقامتها بفترة توقف الأنشطة السياحية خلال جائحة كورونا؛ لدعم السياحة والعاملين بالغوص.

وأعلنت: "نحن بصدد وضع تصور واضح حول تجديد وإقامة الشمندورات بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء وغرف الغوص، وتم تشكيل مجموعة عمل عاجلة لوضع التصور النهائي لها، دعمًا للأنشطة السياحية والسياحة البيئية بشرم الشيخ، كما أنه لابد من دراسة منح شركات خاصة حق الصيانة ومتابعة استخدام الشمندورات لضمان المتابعة الدورية والصيانة المستمرة مع جذب استثمارات للعمل في ذلك القطاع".

وتطلعت الوزير، إلى مزيد من الدعم والتطوير بما يعود بالعديد من المزايا على السياحة البيئية بمنطقة البحر الأحمر وجنوب سيناء، ولكن ذلك يحتاج إلى مزيد من الاتحاد والعمل معًا خلال الفترة الحالية.

وأشاد رئيس اتحاد الغرف السياحية، بدور وزارة البيئة في دعم الاستثمارات بالقطاع السياحي البيئي، ودعم الاستثمارات البيئية بالمحميات الطبيعية، مؤكدًا على التعاون الكامل مع الوزارة لدعم حماية البيئة البحرية والشعاب المرجانية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء، فهي الثروات الطبيعية التي تقوم عليها الأنشطة السياحية البيئية، وحمايتها هو حماية للاستثمارات السياحية الحالية والمستقبلية.

ولفت "الشاعر"، إلى أن السياحة البيئية تتزايد عالميًا، بل من المتوقع خلال الفترة المقبلة، أن تكون السياحة المستدامة والبيئية أحد أهم عوامل الجذب للمنشآت السياحية، داعيًا إلى جذب مزيد من الاستثمارات السياحية البيئية بمنطقة مرسى علم، كأحد أهم المناطق الواعدة.

وأوضح أن هذا عبر وجود معايير استثمارية واضحة وفتح المجال للاعتماد على الطاقات الصديقة للبيئة بها، كطاقة شمسية لتشغيل المنشآت السياحية من أجل تقليل التكلفة، مع خلق منشآت سياحية صديقة للبيئة، لا سيما مع الاتجاه العالمي للسياحة المستدامة والصديقة للبيئة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاستثمارات السياحية البيئية البحر الأحمر جنوب سيناء وزيرة البيئة السياح الاتحاد المصري للغرف السياحية الاستثمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات