2 أكتوبر 2024 23:32 28 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

”الطاقة الدولية” تتوقع زيادة الإنتاج العالمي من الهيدروجين 5 أضعاف بحلول عام 2030

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

تضاعف عدد مشروعات الهيدروجين منخفض الانبعاثات، التي وصلت إلى قرار الاستثمار النهائي في الأشهر الاثني عشر الماضية، وهو ما من شأنه أن يزيد الإنتاج العالمي الحالي من الهيدروجين بمقدار 5 أضعاف بحلول عام 2030، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

وبلغت قدرة المشروعات، التي تم الإعلان عن تنفيذها خلال الأشهر الاثني عشر الماضية 6 غيغاواط، لترفع القدرة الإجمالية للمشروعات التي وصلت إلى قرار الاستثمار النهائي الآن في العالم إلى 20 غيغاواط.

الطلب لا يزال ضعيفًا

وذكرت وكالة الطاقة الدولية (IEA)، أن الزيادة الكبيرة في القرارات الاستثمارية النهائية لمشروعات الهيدروجين كانت مدفوعة بشكل أساسي بالنشاط في الصين، والتي تمثل أكثر من 40% من هذه القرارات خلال الأشهر الاثني عشر الماضية.

وعلى الرغم من النمو في الاستثمارات، أشارت وكالة الطاقة الدولية، إلى أن الطلب الفعلي للهيدروجين لا يزال ضعيفًا، إذ يزيد قليلًا فقط على ربع مشروعات الإنتاج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التقدم في قطاع إنتاج الهيدروجين، ليس على المسار الصحيح للتوافق مع أهداف المناخ المحددة، بحسب بيان الوكالة.

وأوضحت الوكالة، أن معظم مشروعات الهيدروجين لا تزال في مراحلها الأولى، وتواجه مجموعة متنوعة من التحديات، بما في ذلك عدم وضوح إشارات الطلب، وصعوبات التمويل، وتأخر الحوافز، والشكوك التنظيمية، والمشكلات التشغيلية المتعلقة بالترخيص والتصاريح.

وشدد فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة، على ضرورة تركيز صانعي السياسات والمطورين على أدوات خلق الطلب، وخفض التكاليف، ووضع لوائح واضحة لتشجيع مزيد من الاستثمارات في قطاع الهيدروجين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيدروجين الأخضر وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات