25 سبتمبر 2024 19:21 21 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وفد ياباني يزور ”اقتصادية قناة السويس” لبحث التعاون بمجال الوقود الأخضر

وليد جمال الدين
وليد جمال الدين

استقبل وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الأربعاء، وفد منظمة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو JETRO"، بمقر الهيئة بالعين السخنة.

جاء اللقاء، بحضور ممثلي عدد من كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال الهيدروجين الأخضر، وعدد من قيادات الهيئة، في ضوء التعرف على الخطوات الجادة التي تتخذها المنطقة نحو توطين تلك الصناعة المهمة، والصناعات المكملة والمغذية لها، بالتوافق مع رؤية الدولة الهادفة للتحول للاقتصاد الأخضر.

واستعرض "جمال الدين"، أبرز جهود المنطقة الرامية لتوطين صناعة الهيدروجين الأخضر، سواءً بالاستثمار الهائل في البنية التحتية والمرافق عالمية المواصفات، لا سيما التي تخدم صناعة الوقود الأخضر مثل محطات تحلية المياه، وغيرها.

وأوضح رئيس الهيئة، رؤيتها في أن تكون مركزًا لصناعة الوقود الأخضر، عبر خطوات تنفيذية على أرض الواقع تتمثل في تبنيها أول مشروع للوقود الأخضر داخل منطقة السخنة المتكامل، وهو مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"، الذي بدأ إنتاجه بعد 10 شهور فقط من الإعلان عنه في مؤتمر قمة المناخ العالمية COP27، وتصدير أول شحنة أمونيا خضراء للهند، خلال نوفمبر الماضي، كما نجح في حسم عقد بقيمة تناهز 400 مليون يورو لتوريد الأمونيا المتجددة للاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً

ولفت "جمال الدين"، إلى نجاح مواني المنطقة الاقتصادية في استعادة أنشطة تموين السفن سواءً بالوقود التقليدي أو الأخضر، مشددًا على انفتاح الهيئة على الشراكات مع مختلف الأطراف في سبيل توطين صناعة الوقود الأخضر، وتلبية الاحتياجات العالمية من هذه الطاقة الجديدة.

وأشار إلى سلسلة الحوافز الاستثمارية التي أعلنتها الدولة لقطاع صناعة الوقود الأخضر، التي تعزز من جاذبية المنطقة الاقتصادية كمركز رائد للوقود الأخضر محليًّا وعالميًّا، مؤكدًا ضرورة التعاون بين جميع الأطراف المعنية لتحقيق قفزات زمنية في قطاع الوقود الأخضر، لا سيما في ضوء ما تتمتع به مصر من توافر لمصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأوضح رئيس الهيئة، أن ما حققته المنطقة الاقتصادية من خطوات حثيثة في مجال الوقود الأخضر لم يكن ليتحقق سوى بدعم شركاء النجاح ومؤسسات الدولة.

وفي سياق متصل، أجرى الوفد الياباني، إلى جولة ميدانية لمنطقة السخنة المتكاملة؛
للتعرف على بعض الصروح الصناعية داخل المنطقة الاقتصادية، خاصة في مجال الوقود الأخضر، التي تعكس نجاح الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.

كما زار الوفد، ميناء السخنة الذي يعد أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر، بعد ما شهده من أعمال تطوير تشمل الأرصفة والأحواض والساحات؛ للوصول به إلى مصاف العالمية في أحجام التداول واستقبال مختلف أنواع وأحجام السفن.

262b7b26b700.jpg
fa810f602dbd.jpg
fbe5c2c64e79.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيدروجين الأخضر السخنة قناة السويس الوقود الأخضر محطات تحلية المياه الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس منظمة التجارة الخارجية اليابانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات