19 سبتمبر 2024 04:40 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر تدعو الهند لدراسة إقامة منطقة صناعية بـ”اقتصادية قناة السويس”

لقاء اليوم
لقاء اليوم

شارك يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، اليوم الإثنين، فعاليات الدورة السادسة للجنة التجارية المشتركة المصرية الهندية بالعاصمة الهندية نيودلهي، والتي من المقرر عقدها على مدار يومين متتاليين.

وترأس "الواثق بالله"، وفد رفيع المستوى ممثلًا لعدد من الوزرات والهيئات المصرية المعنية، بينما رأست Priya Nair المستشار الاقتصادي لوزير التجارة والصناعة الهندي، الجانب الهندي المناظر في اللجنة التجارية المشتركة.

وتناول رئيس التمثيل التجاري، خلال كلمته، الفرص المتاحة لتعظيم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، مؤكدا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية التجارية والاقتصادية، وحرص مصر على تعزيز صادراتها إلى السوق الهندية في قطاعات رئيسية مثل المنتجات الزراعية، المنسوجات، الكيماويات وغيرها.

ورحب "الواثق بالله"، بالسلع والخدمات الهندية في السوق المصرية، إلى جانب التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والصناعة، داعيًا الهند إلى ى دراسة المقترح الخاص بإنشاء منطقة صناعية هندية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

اقرأ أيضاً

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ حوالي 6.5 مليارات دولار عام 2023، بينما وصل إجمالي حجم الاستثمارات الهندية في مصر، إلى حوالي 3.5 مليارات دولار في ذات العام.

وناقشت اللجنة، عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين الجانبين، بما فيها سبل تعزيز النفاذ إلى الأسواق الخارجية، وكيفية التغلب على العوائق الجمركية وغير الجمركية التي تواجه الصادرات المصرية وخاصة الزراعية، كما تطرقت اللجنة.

وتم التطرق، إلى ملف استيراد اللحوم من الهند حيث جرت مناقشات حول ضمان معايير الجودة والسلامة للمنتجات الحيوانية، وتسهيل الإجراءات الجمركية والبيطرية اللازمة بما يتماشى مع المعايير الدولية؛ لضمان تلبية الاحتياجات المصرية في هذا القطاع الحيوي.

وأكد "الواثق بالله"، التزام مصر بتعميق الشراكة الاقتصادية مع الهند، خاصة في ضوء الاهتمام بتعزيز التبادل التجاري وتطوير المشروعات الاستثمارية المشتركة.

كما أكدت رئيسة الجانب الهندي، الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين، مشيرة إلى أهمية معالجة العوائق التجارية لتعزيز ودعم نمو التجارة البينية مستقبلًا.

وشارك في اجتماعات اللجنة من مصر، السفير المصري لدى الهند وائل حامد، والوزير المفوض التجاري مصطفى شيخون رئيس المكتب التجاري بنيودلهي، والوفد المصري المرافق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جهاز التمثيل التجاري مصر الهند المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المنتجات الزراعية المنسوجات الكيماويات تكنولوجيا المعلومات اللحوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات