28 سبتمبر 2024 16:24 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط تتجه لخسارة أسبوعية بضغط من توقعات ارتفاع الإمدادات

أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام

استقرت أسعار النفط الخام، خلال تعاملات اليوم الجمعة، لكنها ظلت في طريقها نحو تسجيل انخفاض أسبوعي، مع تقييم المستثمرين لأثر توقعات بزيادة الإنتاج من ليبيا ودول أخرى في تحالف أوبك+، في مقابل خطط تحفيز اقتصادي تنفذها الصين أكبر مستورد للنفط.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت قليلًا بمقدار ثمانية سنتات، بما يعادل 0.1% إلى 71.68 دولارًا للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ستة سنتات، إلى 67.7 دولارًا للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي، من المتوقع أن ينخفض خام برنت بنحو 4%، في حين يتجه الخام الأمريكي لتكبد خسارة بنسبة 6% تقريبًا.

وخفض البنك المركزي الصيني، اليوم الجمعة، أسعار الفائدة وضخ سيولة في النظام المصرفي بهدف إعادة النمو الاقتصادي نحو المستهدف لهذا العام عند نحو خمسة بالمئة.

ومن المتوقع الإعلان عن المزيد من الإجراءات المالية، قبل موسم عطلات في الصين يبدأ في الأول من أكتوبر.

في غضون ذلك، وقع وفدا الهيئتين التشريعيتين المتنافستين في شرق وغرب ليبيا أمس الخميس اتفاقا لتسوية أزمة قيادة المصرف المركزي ينص على تعيين محافظ مؤقت للبنك ونائب له.

وتسبب النزاع في انخفاض حاد في إنتاج النفط وصادراته في البلاد، إذ هوت صادرات الخام إلى 400 ألف برميل يوميا هذا الشهر، من أكثر من مليون برميل في الشهر الماضي.

كما تعتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يعرف باسم تحالف أوبك+، المضي قدما في تطبيق زيادة للإنتاج بواقع 180 ألف برميل يوميًا بداية من ديسمبر.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، يوم الأربعاء، أن هذه الزيادة المخطط لها ترجع إلى قرار السعودية التخلي عن هدف بلوغ سعر النفط 100 دولار للبرميل، وعزمها زيادة الإنتاج من أجل استعادة حصتها في السوق.

ونفت السعودية مرارًا، تحديد هدف معين لسعر النفط، وقالت مصادر في أوبك+ لرويترز، إن خطط زيادة الإنتاج في ديسمبر، لا تمثل أي تغيير كبير عن السياسة الحالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام سعر برميل النفط سعر خام برنت سعر خام غرب تكساس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات