16 سبتمبر 2024 21:02 12 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
نمو استثمارات المستثمرين الدوليين في الشرق الأوسط بنسبة 32%| إنفوجرافوزيرا خارجية مصر وروسيا يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية وأزمة السد الإثيوبيوزير الإسكان: إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال التطويررئيس الوزراء: الانتهاء من إعداد بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعوديةولي العهد السعودي لـ”مدبولي”: وجهت بضخ استثمارات بإجمالي 5 مليارات دولار في مصرمصر وماليزيا يتابعان إجراءات نفاذ المانجو إلى الأسواق الماليزيةوزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين تسهيل انسياب السلع والإفراج عن البضائع”صافولا” تعتزم التوسع في السوق المصري في مجال الصناعات الغذائية وسلاسل التجزئة”الداخلية” تضبط 13 طن دقيق أبيض وبلدي مدعمالتموين: ارتفاع عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون إلى 3317 محلًا.. و تحرير 497 مخالفةتضم سكر وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 21934 طنًا من البضائعتصدير 8 آلاف طن مواد غذائية إلى السودان عبر ميناء بورتوفيق
بوابة الزراعة

وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صور

احتفالية عيد الفلاح
احتفالية عيد الفلاح

شارك علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، في احتفالية عيد الفلاح، الـ ٧٢، والتي تم إطلاق فعالياتها على مستوى الجمهورية، بقاعة الاحتفالات بجامعة المنوفية، تحت شعار: "الفلاح المصري.. مسيرة عطاء".

حضر الاحتفالية: اللواء هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، والدكتور صبحي شرف نائب رئيس جامعة المنوفية، وعدد من قيادات وزارة الزراعة ومحافظة المنوفية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة، وقيادات البنك الزراعي، وعدد كبير من المزارعين بمختلف المحافظات.

وقال وزير الزراعة، إن الفلاح المصري هو الأمان بالنسبة لمصر، وأمنها الغذائي، وأنه واجه الكثير من المتاعب في عهود سابقة، ولكن احتفال الدولة بعيده يأتي تقديرًا له، ولدوره الرائد في الإنتاج، موضحًا أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن نضع الفلاح نصب أعيننا، والعمل على تحسين مستوى معيشته وزيادة دخله، وزيادة إنتاجيته.

وذكر الوزير، أن الدولة تثق في قدرات الفلاح، باعتباره شريك مهم وأساسي لتحقيق التنمية والنهضة، مشيرًا إلى أن الدولة مهتمة بالفلاح المصري، وتنمية الريف، والدليل على ذلك المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي "حياه كريمة"، لتنمية الريف ورفع مستوى معيشة أبناءه، وهي المبادرة الأكبر على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً

ولفت "فاروق"، إلى أن الدور الأصيل لوزارة الزراعة هو دعم المزارعين والتواصل معهم والتواجد بينهم في الحقول، والتعرف على ما يواجهوه من مشاكل وحلها، مضيفًا: "الوزارة تشارك المزارعين بجميع المحافظات بكافة إمكانياتها وأجهزتها، لمساعدتهم في تحسين مستوى معيشتهم والنهوض بها".

ووعد وزير الزراعة، الفلاحين بأن الوزارة ستتوسع في الميكنة الزراعية، وعلاج أي مشكلات في مستلزمات الإنتاج، وخاصة الأسمدة، والتوسع في خدمات الإرشاد الزراعي، والقوافل البيطرية والإرشادية، فضلًا عن التوسع في حملات الرقابة المشددة على سوق المبيدات.

وصرح الوزير، بأن هناك اهتمام خاص بالمرأة الريفية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهناك تعاون بين الوزارة والمحافظات والبنك الزراعي، من أجل تمويل المشروعات، ودعم صغار المزارعين والمربين.

وأكد وزير الزراعة، أهمية حسن إدارة الأصول، واستغلال الأصول غير المستغلة، لتحقيق العائد الاقتصادي الأمثل، بما يساهم في تحقيق المزيد من التنمية، وتوفير فرص العمل، وذلك عبر إشراك القطاع الخاص، والاستثمار الذي عملت الدولة جاهدة على تحسين مناخه.

وطالب "فاروق"، المزارعين بالحفاظ على الرقعة الزراعية وعدم التعدي عليها، باعتبارها أمن قومي لارتباطها بتوفير غذاء المصريين، كما أنها تمثل مستقبل الأجيال القادمة.

من جهته، قال محافظ المنوفية، إن الزراعة تعد مقومًا رئيسيًا من مقومات الاقتصاد الوطني، ويعتمد عليها السكان اعتمادًا رئيسيًا، لافتا إلى أن الدولة وضعت النهوض بالزراعة على رأس أولويات المرحلة، لتحقيق الأمن الغذائي، وتأسيس مرحلة جديدة من النهضة الزراعية.

بدوره، أكد رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، حرص أعضاء اللجنة على التواجد في كافة الفعاليات الخاصة بالفلاح والزراعة، من أجل تقديم الدعم الدائم لهم، مقدمًا التهنئة للفلاح المصري في عيده، الذي يتم الاحتفال به في المحافظات.

من جانبه، قدم رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، التحية للفلاح المصري في عيده، الذي صمد على الرغم من التحديات، ولم يترك أرضه وفأسه، وظل داعمًا لإنتاج الغذاء، لافتًا إلى أنه سيظل عمود الخيمة للدولة.

وأشار "الحصري"، إلى أن الفلاح قد أحسن استغلال وحدة المساحة والمياه، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية، مؤكدًا أن الزراعة هي الأمل في التنمية، وأن الرئيس السيسي يولي الزراعة رعاية خاصة، وتجلى ذلك في المشروعات القومية والعملاقة التي تم إطلاقها في كافة ربوع مصر.

وشهد الحفل توزيع عقود الإصلاح الزراعي للمنتفعين بواقع 25 عقد للمنتفعين من 7 محافظات هي: المنوفية، الدقهلية، الغربية، البحيرة، الشرقية، المنيا، وكفر الشيخ، وذلك من أصل ١٥٠ عقدًا انتهى منها الإصلاح الزراعي والمقرر توزيعها على باقي المنتفعين بالمحافظات.

ووزعت أدوات زراعية يدوية بسيطة، بواقع ٢٠ هدية مقدمة من الإصلاح الزراعي للمنتفعين من 7 محافظات، إلى جانب توزيع 25 كارت تسوية بالليزر وحرث تحت التربة مجانًا، مقدمة من جهاز تحسين الأراضي للمزارعين المتميزين في 5 محافظات.

كما تم توزيع 23 رشاشة ظهرية للاستخدام الأمن للمبيدات لمنتفعي مناطق عمل مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة، بمناطق: وادي النقرة، أبو سمبل، وادي الصعايدة، مطوبس، غرب الفشن، وغرب سمالوط.

27e666b37aa2.jpg
2d0226c5c7dc.jpg
3274646ef289.jpg
3bfad2ed4f16.jpg
3ff4677a08d6.jpg
40feff6314cc.jpg
580032f61bd5.jpg
5b20848508c5.jpg
6416a71ec499.jpg
659b76cf0398.jpg
6a9c5282be07.jpg
72316fa8a5e6.jpg
80880ea3b617.jpg
86b729fd15db.jpg
a63e5462f03d.jpg
ad1278ca5135.jpg
b8a0c6a4784d.jpg
c76aeb454b8d.jpg
cdc679bebbe2.jpg
eea4d0b36620.jpg
f3ccdd27d200.jpg
f48b5351ad31.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي وزير الزراعة مجلس النواب مجلس الشورى الأمن الغذائي الزراعة الفلاح جهاز تحسين الأراضي الأسمدة المبيدات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات