1 يوليو 2024 20:04 24 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صندوق التنمية المحلية يمول 3699 مشروعًا باستثمارات 68.2 مليون جنيه خلال عامين

أرشيفية
أرشيفية

استعرض اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، تقريرًا حول متابعة جهود صندوق التنمية المحلية منذ توليه مسئولية الوزارة في عام 2022 وحتى يونيو الجاري، في إطار الجهود لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؛ لزيادة فرص العمل للمرأة والشباب في جميع المحافظات.

ويأتي هذا تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم تنفيذ وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لتعزيز الاقتصاد، وتحقيق التنمية المستدامة على مستوى الجمهورية.

وأعلن "آمنة"، أن الصندوق تمكن خلال عامين من تمويل 3699 مشروعًا بإجمالي استثمارات نحو 68,2 مليون جنيه، منها حوالى 57 مليون جنيه قروض من الصندوق للمستفيدين، و11,2 ملايين جنيه مشاركة من المستفيدين في تنفيذ المشروعات، في 22 محافظة وهي: الجيزة والقليوبية والدقهلية والمنوفية الشرقية والإسماعيلية والمنيا وسوهاج والوادي الجديد وقنا وأسوان والبحر الأحمر وبنى سويف ودمياط وأسيوط والغربية والبحيرة والفيوم وشمال سيناء وكفر الشيخ وبورسعيد ومطروح.

ولفت الوزير، إلى أن مشروعات الصندوق تنوعت ما بين الإنتاج الحيواني والداجني والملابس والمفروشات وبيع أعلاف وأسمدة وغلال ولحوم بيضاء ومنافذ بيع المواد الغذائية وصناعات بيئية ومنزلية ومنتجات ألبان وعسل نحل ومنتجاته.

وأكد "آمنة"، أن منذ توليه المسئولية وهو يولي دعمًا كبيرًا لزيادة نشاط الصندوق؛ باعتباره أحد أهم آليات العمل الأساسية التي تعتمد عليها الوزارة لتدعيم التنمية الاقتصادية في الريف، وتتحدد أهداف الصندوق في دعم اقتصاديات القرية عبر المساهمة في تصنيع الريف، والمساهمة في تحقيق البعد الاجتماعي للتنمية، والتوسع في إقامة المشروعات المدرّة للدخل وتنويع مصادر الدخل المحلي، ورفع المستويات المعيشية لأبناء المجتمعات المحلية القروية.

وذكر وزير التنمية المحلية، أن محافظة المنيا احتلت المركز الأول بين المحافظات المستفيدة من قروض الصندوق، بتنفيذ 641 مشروعًا باستمارات 10,4 ملايين جنيه، ثم أسوان بعدد 480 مشروعًا بقروض 8 ملايين جنيه، ثم الدقهلية بـ355 مشروعًا بقروض 6,4 مليون جنيه، ثم الغربية بـ 291 مشروعًا باستثمارات نحو 3,7 ملايين جنيه، ثم المنوفية بت 233 مشروعًا 5,5 مليون جنيه.

وأكد "آمنة"، أن قروض صندوق التنمية المحلية تصب في صالح توفير حياة كريمة للمواطنين، تزامنًا مع الجهود التي تبذلها الدولة بهذا الشأن في جميع المحافظات، موضحًا أن الصندوق يولي اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة اقتصاديا، خاصة المعيلة بالريف؛ ليمكنها من تنفيذ مشروع متناهي الصغر يتيح لها دخلا ثابتا لرعاية أسرتها.

ولفت الوزير، إلى أن إجمالي عدد المشروعات التي مولها، بلغت 2395 مشروعًا بنسبة 64,8%، كما أن النسبة وصلت 89,5% في محافظة أسيوط، وبلغت حوالي 81% بمحافظة الجيزة، حيث تمكن الصندوق من توفير التمويل للسيدات المعيلات لتنفيذ مشروعاتهن ودعمهن بتسويق منتجاتهن عبر بعض المعارض ومتابعة المستفيدات وتقديم الدعم الفني لهن.

ونوه وزير التنمية المحلية، إلى أن من يرغب في الحصول على قرض من الصندوق يجري الإجراءات الآتية: يكون طالب القرض والضامن من المقيمين بنطاق الوحدة المحلية المتقدمين بالطلب، وفقًا لبطاقة الرقم القومي، وتوفير بطاقة رقم قومي الخاصة بطالب القرض والضامن سارية، وتأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور، على ألا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عامًا ولا يزيد عن 55 عامًا، وتوفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع، ويتم تقديم الطلب للوحدة المحلية التابع إليها من يرغب في الحصول على القرض.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي وزير التنمية المحلية مشروع الجيزة القليوبية دمياط أسيوط الغربية البحيرة الفيوم كفر الشيخ شمال سيناء سوهاج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات