3 يوليو 2024 20:43 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة: مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي بإفريقيا والسادس عالميًا

لقاء اليوم
لقاء اليوم

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وزير الموارد المائية والمصايد بجامبيا موسى دراميه؛ لبحث سبل التعاون المشترك في مجال الاستزراع السمكي.

حضر اللقاء، اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والسفير عمر جبريل سفير جامبيا في القاهرة.

وأكد "القصير"، استعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون المشترك مع جامبيا، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم كافة أشكال الدعم للأشقاء من القارة الأفريقية.

ولفت وزير الزراعة، إلى الطفرة التي حققتها مصر مؤخرًا في مجال الثروة السمكية وتنميتها ومجال الاستزراع السمكي، حيث من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، بجانب تصدير الفائض عن السوق من بعض أنواع الأسماك التي تتميز مصر في إنتاجها.

وقال الوزير، إن مصر تحتل المركز الأول في الاستزراع السمكي على مستوى القارة والسادس عالميا، كما أنها تحتل مرتبة متقدمة في إنتاج أسماك البلطي، وهناك عدد كبير من المشروعات القومية في مجال الثروة السمكية أطلقها الرئيس السيسي؛ مما حقق طفرة كبيرة في الإنتاج.

وأشار وزير الزراعة، إلى إمكانيات التعاون المشترك في مجالات التدريب ونقل الخبرات، وتدريب المبعوثين من جامبيا على الاستزراع السمكي، وتربية الأسماك، وإنشاء المفرخات السمكية، والصحة السمكية، موجهًا بإعداد مذكرة للتفاهم يتم فيها تحديد مجالات التعاون المقترحة للبدء فورًا في تنفيذها.

من جهته، نوه وزير الموارد المائية والمصايد بجامبيا سعادته إلى أن بلاده تسعى لزيادة وتنمية مواردها في مجال الثروة السمكية، وترغب في تكثيف التعاون في مجال الأقفاص السمكية البحرية، بجانب مجال التدريب، لا سيما إيفاد الخبراء المصريين إلى بلاده لنقل الخبرات المصرية المتطورة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، إن الجهاز مستعد لتقديم كل الدعم للأشقاء في جامبيا وتدريبهم على الاستزراع السمكي سواء عبر إرسال خبراء مصريين في تلك المجالات إلى جامبيا، أواستقبال مبعوثين من هناك لتدريبهم في مصر.

وأشار "فرحات"، الى إمكانية دعم جامبيا بذريعة بعض أنواع الأسماك المصرية، وتقديم الخبرة في مجال الأقفاص البحرية.

6358624b99fd.jpg
8bafac882b7f.jpg
b1443ec96d80.jpg
b565eebf8581.jpg
e8a0af34c107.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة جامبيا الأسماك الاكتفاء الذاتي مصر القارة الأفريقية الثروة السمكية تصدير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات