3 يوليو 2024 19:37 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر وروسيا يبحثان مستجدات مشروع المنطقة الصناعية الروسية

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مع نظيره الروسي أنطون عليخانوف، على هامش مشاركتهما بمنتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

وتناول اللقاء، أبرز ملفات التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، لا سيما الصعيد التجاري والصناعي والاستثماري.

وأكد وزير الصناعة، الحرص على استمرار التعاون المثمر بين الجانبين، خاصة مع رئاسة الوزارتين لأعمال اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

وقال الوزير، إن اللقاء استعرض مستجدات التصديق على مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، حيث تمت الموافقة على إحالة تعديل الاتفاقية إلى مجلس النواب تمهيدًا لتصديق رئيس الجمهورية عليها.

وأشار "سمير"، إلى حرص الحكومة على تقديم كل الدعم الممكن لتسهيل ونجاح تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وهو ما انعكس في استجابة الجانب المصري للتعديلات المقترحة من الجانب الروسي.

ولفت وزير الصناعة، إلى أنه تم خلال مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاوراسي، التوصل إلى توافق في العديد من المواد الخاصة بالاتفاق، وتم الاتفاق على استكمال المفاوضات بخصوص الموضوعات التي لم يتم الانتهاء منها من خلال الاجتماعات الافتراضية خلال الفترة المقبلة.

وأوضح وزير الصناعة، أن معدلات التبادل التجاري زادت بنسبة 5.3% خلال عام 2023، حيث بلغت نحو 5 مليار و159 مليون دولار، مقابل 4 مليار و896 مليون دولار خلال عام 2022، وتشمل أبرز البنود الحاصلات الزراعية، والتي تستحوذ على نحو 74,2% من إجمالي الصادرات المصرية للسوق الروسي، إلى جانب القمح وبذور عباد الشمس.

وتناول اللقاء، فرص التعاون الممكنة بين البلدين في مجال المستحضرات والأجهزة الطبية والاستعداد لدراسة ملفات البنود ذات الأولية الخاصة لمصر، والتي يتوافر لها إنتاج روسي مميز، وتأكيد الحاجة إلى تكثيف التشاور بعد مراجعة نتائج زيارة وفد من وزارة الصناعة الروسية واتحادات الصناعات الطبية والشركات الروسية الكبرى، لفعاليات معرض صحة إفريقيا خلال الفترة 3- 8 يونيو الجاري، بحسب وزير الصناعة.

وقال "سمير"، إن الجانب المصري على استعداد لعقد فعاليات الدورة الخامسة عشر للجنة المشتركة خلال النصف الثاني من العام الجاري، مع إمكانية عقد اجتماع اللجنة على هامش أحد المناسبات المخططة في إطار البريكس.

ومن جانبه، أكد وزير الصناعة والتجارة الروسي، حرص بلاده على إعطاء دفعة قوية لمختلف ملفات التعاون المشترك مع مصر، لا سيما مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، واللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، واتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التجارة والصناعة روسيا مصر التجارة الصناعة المنطقة الصناعية مجلس النواب منتدى سان بطرسبرج رئيس الجمهورية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات