3 يوليو 2024 22:06 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

بينها مشروعات المواني.. مصر والصين تبحثان مجالات التعاون بمشروعات النقل

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقى المهندس كامل الوزير وزير النقل، خلال مشاركته في الاجتماع الأول لوزراء النقل لدول تجمع البريكس المنعقد، بسان بطرسبرج في روسيا، بنائب وزير النقل الصيني وانج جانج؛ لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

وأكد وزير النقل، عمق العلاقات المصرية الصينية، بجانب التعاون المشترك بين الجانبين في تنفيذ عدد من مشروعات النقل مثل تنفيذ شركة أفيك الصينية بالتعاون مع الشركات المصرية مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، بطول 105.5 كم بإجمالي 19 محطة، والذي تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه من محطة عدلي منصور حتى محطة الفنون والثقافة.

وأشار وزير النقل، إلى أنه جاري العمل في المرحلة الثالثة، والتمهيد للمرحلة الرابعة، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني؛ لتنفيذ أعمال مشروع القطار الكهربائي الخفيف (الرحاب – العاصمة الإدارية)، بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك انتيل، ومشروعات السكك الحديدية التي يتم بها التعاون مع شركة هواوي.

ولفت الوزير، إلى أنه تم مؤخرًا توقيع عقد بناء سفينتين جديدتين من أحدث سفن الصب الجاف النظيف، بين شركة الملاحة الوطنية وترسانة هانتونج الصينية، وتوقيع عقدي التزام لمشروعيْ إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة، إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة، وذلك مع تحالف (هاتشسون- MSC) للمشروع الأول، وتحالف (هاتشسون - COSCO -CMA) للمشروع الثاني.

وأكد نائب وزير النقل الصيني، سعادته بالتعاون المثمر بين الجانبين في قطاع النقل، لافتًا إلى التقدم الكبير الذي يشهده قطاع النقل في مصر، ومنها مجالات السكك الحديدية والنقل البحري.

كما ناقش الجانبان، أوجه التعاون المستقبلي بين الجانبين، حيث أكد وزير النقل، أن هناك فرصًا للتعاون في توطين صناعة النقل في مصر، عبر توطين صناعة الوحدات المتحركة وصناعة منظومات الجر الكهربائي، فضلًا عن توطين صناعة عجلات القطار والمترو ومنظومات الإدارة والتشغيل والصيانة لتلبية احتياجات السوق، ثم الانطلاق إلى التصدير.

وطلب الجانب الصيني، عقد زيارات لشركات كبرى صينية للتباحث حول مشروعات المواني، ومجال الإدارة والتشغيل لمحطات المواني.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل المواني الصين النقل القطار الكهربائي مشروعات شركة أفيك الصينية ترسانة هانتونج الصينية شركة الملاحة الوطنية الدخيلة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات