6 يوليو 2024 08:30 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: نهدف لتحقيق التوازن بين موارد العملة الصعبة والاستهلاك خلال 3 سنوات

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أنه دون تحقيق التوازن فيما يخص مواردنا من العملة الصعبة والاستهلاك، سيظل التحدي الاقتصادي قائما، لذا فإن شغلنا الشغال هو تحقيق هدف أن تكون مواردنا تكفي مصروفاتنا خلال فترة زمنية في حدود ٣ سنوات.

وأشار رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء جولته بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة، إلى أهمية الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها مؤخرًا، والتي أسهمت بشكلٍ واضح في عودة الإنتاج والتصدير، واختفاء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي عانينا منها خلال السنة ونصف السنة الماضية.

وقال رئيس الوزراء، إنه إذا نحينا جانبًا فاتورة المواد البترولية التي يتم استيرادها للوفاء باحتياجات الدولة، فنحن بالفعل نحقق توازنًا فيما يخص مواردنا كدولة مقارنة بمصروفاتنا، ولكن تبقى معضلة فاتورة استيراد المواد البترولية.

وأعلن "مدبولي"، أن الحكومة وضعت خطة بمستهدفات وأرقام واضحة تستطيع من خلالها في الفترة المقبلة زيادة موارد الدولة من العملة الصعبة، وزيادة صادراتها وتقليل فاتورة الاستيراد عبر حوكمة عملية الاستيراد، وبما يجنب مصر التعرض مرة أخرى لهذه النوعية من الهزات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً

ولفت "مدبولي"، إلى أن جولته اليوم بدأت من واحدة من المزارع النموذجية التي ترتبط بالتصنيع الزراعي ومنتجات الألبان والمنتجات الغذائية، وأنها لم تقتصر أيضًا على استعراض المشروع، وإنما بحث سبل توسعته مع القائمين عليه، بما يُسهم في تقليص الفجوة الاستيرادية.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه ناقش مع ملاك المشروع، التي تمثل أحد أكبر مشروعات إنتاج الألبان، تنفيذ مصنع جديد لإنتاج اللبن المُجفف، حيث تستورده مصر بأكثر من 100 ألف طن سنويًا، وله تكلفة استيرادية عالية جدًا، مضيفًا: "اليوم كنا نتحدث مع القطاع الخاص للبدء بإنشاء المصنع بأسرع وقت؛ بهدف تغطية جزء من احتياجاتنا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الألبان استيراد المواد البترولية البحيرة الإسكندرية الإنتاج التصدير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات