22 أكتوبر 2024 02:21 17 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

بيزنس أفريكا: مصر في مقدمة دول شمال إفريقيا تطورًا في الذكاء الاصطناعي

أرشيفية
أرشيفية

رصد تقرير متخصص، تسارع وتيرة الاهتمام بتقنيات الذكاء الاصطناعي في قارة أفريقيا، مؤكدا أن المستقبل واعد في هذا القطاع للقارة السمراء.

وذكرت منصة (بيزنس أفريكا)، في تقريرها، أن هناك 10 دول أفريقية حققت تطورا مهما في الذكاء الاصطناعي، وجاءت مصر في مقدمة دول شمال إفريقيا، ثم المغرب وتونس.

وقال التقرير، إن السبع دول الأخرى هي دول من أنحاء مختلفة من أفريقيا، وضمت: جنوب إفريقيا، نيجيريا، كينيا، الكاميرون، غانا، وتنزانيا، وأخيرا أوغندا.

وأضاف، وفق مركز قانون الملكية الفكرية وتكنولوجيا المعلومات، أنه يوجد حوالي 2400 منظمة للذكاء الاصطناعي في القارة، 40% منها شركات ناشئة.

اقرأ أيضاً

وفي جنوب أفريقيا، أكبر اقتصاد في أفريقيا، كان هناك ارتفاع ملحوظ في الشركات الناشئة والمشاريع التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتي تركز على توسيع نطاق الحلول محليًا وعالميًا.

وتابع التقرير إلى أنه، مع استمرار مسرعات الذكاء الاصطناعي والاستثمارات في النمو، تضع القارة نفسها ليس فقط لتكون مشاركًا، ولكن قائدًا في اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي عامل تغيير لقواعد اللعبة في قطاعات مثل الرعاية الصحية والزراعة والتمويل والتعليم، وأشار الى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون حجر الزاوية للمستقبل الاقتصادي لأفريقيا.

واختتم التقرير، بأنه مع تزايد إمكانية الوصول إلى الأدوات واتساع قاعدة المعرفة، فمن المرجح أن نرى الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا تحويليًا في تنمية القارة السمراء من حلول التكنولوجيا المتقدمة إلى تمكين الشركات الصغيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر شمال إفريقيا إفريقيا جنوب إفريقيا نيجيريا كينيا أوغندا غانا تنزانيا الذكاء الاصطناعي شركات ناشئة تكنولوجيا المعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات