22 أكتوبر 2024 02:28 17 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

برلمان ليبيا يوافق على تشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي

مصرف ليبيا المركزي
مصرف ليبيا المركزي

قال عبد الله بليحق المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، إن رئاسة البرلمان وافقت اليوم الإثنين، على تعيين مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي، بعد الاتفاق على محافظ جديد ونائب له الشهر الماضي.

ونشر "بليحق"، القرار على منصة إكس، ويظهر القرار أن مجلس الإدارة الجديد يضم 6 أعضاء.

ووافقت الهيئتان التشريعيتان الليبيتان الشهر الماضي، مجلس النواب في شرق بنغازي، والمجلس الأعلى للدولة في طرابلس، على تعيين ناجي عيسى محافظًا جديدًا للمصرف المركزي، خلفًا للصديق الكبير، الذي أطاح به رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، ومقره طرابلس، وجرى التوافق على مرعي مفتاح رحيل البرعصي نائبًا للمحافظ.

وأثارت خطوة "المنفي"، أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط في البلاد، عندما أعلنت الإدارة الموازية بالشرق في 26 أغسطس، وقف الإنتاج والصادرات احتجاجًا على إقالة "الكبير".

وبعد موافقة الهيئتين على "عيسى"، أعلنت الإدارة الموازية إعادة فتح جميع حقول النفط، ثم قالت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان إنها رفعت حالة القوة القاهرة في جميع حقول النفط والمواني اعتبارًا من الثالث من أكتوبر.

وقالت المؤسسة الوطنية، أمس الأحد، إن إنتاج البلاد من النفط الخام والمكثفات خلال 24 ساعة الماضية بلغ 1327646 برميل يوميًا.

وتكرر تعطل إنتاج النفط الليبي في العقد الفوضوي منذ انقسام البلاد في عام 2014، بين إدارتين في شرق وغرب البلاد، في أعقاب الثورة التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأطاحت بمعمر القذافي في عام 2011.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصرف ليبيا المركزي البنك المركزي الليبي ليبيا أزمة النفط الليبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات