24 سبتمبر 2024 19:34 20 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع صادرات ليبيا النفطية خلال سبتمبر لأقل من النصف

النفط الليبي
النفط الليبي

أظهرت بيانات مواني وشحن، أن صادرات ليبيا من النفط الخام هبطت إلى نحو 400 ألف برميل يوميًا هذا الشهر، من 1.02 مليون برميل يوميًا في أغسطس.

ويأتي هذا في الوقت الذي تواجه فيه الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أزمة سياسية أدت إلى انخفاض الإنتاج، بحسب رويترز.

وتظهر بيانات شركة كبلر لتحليلات النفط، وبيانات وكلاء المواني، أن الجزء الأكبر من صادرات ليبيا من النفط الخام هذا الشهر اتجه إلى إيطاليا واليونان، مع توجه بعضها إلى الصين وكندا.

وبدأت الأزمة الشهر الماضي، عندما تحركت فصائل في غرب ليبيا للإطاحة بمحافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، مما دفع الفصائل المتمركزة في شرق البلاد إلى إعلان وقف كل إنتاج النفط.

ولم تعلن المؤسسة الوطنية للنفط، التي تدير موارد الوقود الأحفوري في ليبيا، حالة القوة القاهرة على جميع عمليات التحميل في المواني، واختارت استخدام هذا الإجراء على شحنات بعينها.

وأعلنت المؤسسة حالة القوة القاهرة، على كل إنتاج الخام في حقل الفيل النفطي في الثاني من سبتمبر، وعلى الصادرات من حقل الشرارة في السابع من أغسطس، قبل أن تبدأ أزمة المصرف المركزي.

وقالت المؤسسة في 28 أغسطس، إن إنتاج النفط انخفض بأكثر من النصف من مستوياته المعتادة إلى نحو 590 ألف برميل يوميًا، لكنها لم تعلن عن أي بيانات إنتاج جديدة منذ ذلك الحين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الليبي ليبيا أزمة مصرف ليبيا المركزي أزمة النفط الليبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات