17 أكتوبر 2024 01:27 12 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

”الزراعة” توضح حقيقة إصابة ثمار الطماطم عبر الثعابين

أرشيفية
أرشيفية

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأربعاء، أنه لا صحة لما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حول أحد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين.

وقالت الوزارة، في بيان له، إن الخبراء بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أفادوا بأن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدًا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسة، وتمت مكافحة الآفة ونضجت الثمار، ولكن الإصابة تركت أثرها.

وذكرت الوزارة: "ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، فقط نصحت بقطع الجزء المثقوب كناحية نفسية فقط قبل تناولها"، مضيفة: "من ناحية أن الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تمامًا عن المنطق والعلم".

وأوضحت الوزارة، أن الثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام، وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي على الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذي على حيوانات أكبر، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدًا لابتلاعها وهذا الهدف من العض، أو في بعض الأحيان دفاعًا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

ولفت معهد بحوث البساتين، إلى أنه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

وناشدت وزارة الزراعة، وسائل الإعلام المختلفة، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، بتحري الدقة فيما يتم نشره وإذاعته، لعدم إثارة البلبلة بين المواطنين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الطماطم الأرانب حيوانات معهد بحوث البساتين مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات