28 سبتمبر 2024 16:21 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الخارجية: نحرص على تشجيع الشركات الصينية للاستمرار في تعزيز استثماراتها في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقي الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، مع نظيره الصيني وانج يي، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وأعرب الوزيران، بحسب بيان وزارة الخارجية، اليوم السبت، عن الارتياح للتقدم الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، في ضوء أن العام الجاري يتزامن مع مرور 10 سنوات على إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ويشهد تنظيم العديد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والسياحية والسياسية والثقافية.

وثمن وزير الخارجية، المشروعات المشتركة بين البلدين، وفي مقدمتها مشاركة الشركات الصينية في مشروع بناء حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأبراج مدينة العلمين الجديدة، والقطار الكهربائي الخفيف.

وأكد "عبد العاطي"، حرص مصر على تشجيع الشركات الصينية للاستمرار في تعزيز استثماراتها في مصر، وخاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس، وفي المجالات ذات الأولوية بالنسبة لمصر، متطلعًا إلى التعاون مع الجانب الصيني في مجال الطاقة، خاصة الجديدة والمتجددة والنظيفة، ونقل التكنولوجيا وتوطينها بمصر.

اقرأ أيضاً

وتوافق الوزيران، على مواصلة العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي، وزيادة الاستثمارات، والتبادل التجاري، والتعاون الصناعي وتوطين الصناعة في مصر، وغيرها من مجالات التعاون.

وأشاد وزير خارجية الصين، بدور مصر المحوري على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفي المحافل متعددة الأطراف، مثمنًا انضمام مصر للمبادرة التي أطلقتها الصين والبرازيل لتسوية الأزمة الأوكرانية.

وثمن "عبد العاطي"، مواقف الصين من القضية الفلسطينية، وتناول التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني.

وشدد "عبد العاطي"، على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته واتخاذ الإجراءات اللازمة، بما يؤدي إلى وقف الحرب الدائرة وتحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب إقليمية مفتوحة.

وتطرق وزير الخارجية، إلى قضية الأمن المائي والسد الأثيوبي حيث شدد على أهمية هذه القضية بالنسبة لمصر، كونها قضية وجودية تتعلق بشكل مباشر بالأمن القومي المصري ولا يمكن التهاون بشأنها، مؤكدًا رفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دولتي المصب وتخالف القواعد الدولية المستقرة في حوكمة المياه العابرة للحدود.

واتفق وزيرا خارجية مصر والصين، على مواصلة التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

21c37c576ee7.jpg
2204a2147221.jpg
995186c50d61.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارجية مصر الصين الشركات الصينية استثمار القطار الكهربائي الخفيف العلمين الجديدة العاصمة الإدارية قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات