28 سبتمبر 2024 16:28 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

باريس ومارسيليا تستضيفان منتدى الأعمال المصري الفرنسي يومي الإثنين والثلاثاء| التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

تستضيف كل من باريس ومارسيليا (جنوب فرنسا)، يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين منتدى الأعمال المصري الفرنسي، والذي تنظمه وكالة "بيزنس فرانس" بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، للترويج للاستثمارات المشتركة وجذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية للسوق المصري.

ومن المقرر أن يشارك في الجلسة الافتتاحية، كل من المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية البشرية وزير الصحة والسكان، وديديه بولوني نائب المدير العام لوكالة "بيزنس فرانس" المكلف بشؤون التصدير، وصوفي بريما الوزيرة المفوضة المكلفة بشؤون التجارة الخارجية والفرنسيين بالخارج.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا، ويكتسب أهمية خاصة في سياق العلاقات المصرية الفرنسية، حيث من المقرر أن يجمع شركات من كلا البلدين لتعزيز التعاون المشترك والشراكات الاقتصادية واستكشاف فرص استثمارية جديدة.

وخلال اليوم الأول من المنتدى، سوف يلقي المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، كلمته قبل أن تعقد عدة جلسات لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، منها جلسة عن التوقعات الاقتصادية، يتحدث خلالها عدد من المسؤولين من بينهم ميشيل لو ماسون، مدير قطاع التنمية المصرفية على المستوى الدولي ببنك كريدي أجريكول.

اقرأ أيضاً

إلى جانب جلسة أخرى بعنوان "إقامة الأعمال التجارية في مصر: التحديات والفرص والممارسات الجيدة"، يتحدث خلالها عدد آخر من المسؤولين من بينهم حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وسالي زكري، المديرة المالية لشركة "ديكاتلون مصر"، وعماد السنباطي رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، وأيضا عقد جلسة عن "الفرص الخضراء وإزالة الكربون"، وجلسة أخرى عن "الفرص المتاحة للشركات الفرنسية في مجال الأغذية والزراعة".

كما سيلقي الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء وزير الصحة والسكان، كلمة يسلط خلالها الضوء على التعاون المصري الفرنسي في القطاع الصحي والطبي. حيث ستعقد جلسة عن: "القطاع الطبي والصحي: قطاع استراتيجي للشراكات بين مصر وفرنسا"، يتحدث خلالها أيضا الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية المصرية، ومديرة إدارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالوكالة الفرنسية للتنمية، ورئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية.

ويُختتم اليوم الأول لمنتدى الأعمال المصري الفرنسي بكلمة يلقيها السفير إيريك شوفالييه، سفير فرنسا لدى مصر، وكلمة أخرى يلقيها السفير علاء يوسف سفير مصر في فرنسا، قبل أن يستأنف المنتدى أعماله "الثلاثاء" في مدينة مارسيليا جنوبي فرنسا.

وسيشهد المنتدى توقيع مذكرتين تفاهم، واحدة بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة و"بيزنس فرانس"، وأخرى بين مجموعة "السويدي إليكتريك" و"بيزنس فرانس". كما سيتم تنظيم عدة لقاءات على هامش المنتدى مع خبراء القطاع الدولي بوكالة بيزنس فرانس، وبين عدد من الشركات الفرنسية والمصرية بهدف تعزيز التبادلات التجارية، وإقامة شراكات جديدة مشتركة.

وذكرت الوكالة الفرنسية "بيزنس فرانس"، على موقعها أن مصر تشهد تطورا في بداية عام 2024، وذلك بعد سنوات اقتصادية صعبة، تتعلق جزئيا بالوضع على المستوى الدولي، والتي أظهرت خلالها مصر صمودا لا مثيل له في المنطقة.

وقد التزم العديد من الجهات المانحة بتقديم الدعم تجاه الرغبة الواضحة في الإصلاحات الاقتصادية التي أظهرتها السلطات المصرية ـ وذلك في شكل تمويل طموح يهدف إلى تعزيز التطورات الجارية، على سبيل المثال، صندوق النقد الدولي الذي زاد حجم برنامجه من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وأضافت أن العلاقات الوثيقة بين مصر وفرنسا تشكل رصيدا إضافيا يجعل أي شركة مهتمة بمصر ترغب في تعزيز وجودها في البلاد.

وفي تصريح سابق، قال المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إن مصر وفرنسا ترتبطان بعلاقات متميزة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية، لافتًا إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لزيادة التعاون الاستثماري والتجاري بين مصر وفرنسا خلال الفترة المقبلة بما يصب في مصلحة الاقتصادين المصري والفرنسي على حد سواء.

وأشار إلى أنه استعرض خلال لقائه مع إيريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة، الفرص والمقومات الاستثمارية المتميزة المتاحة بالسوق المصري أمام المستثمرين الفرنسيين، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من مصر كمحور لنفاذ الصادرات الفرنسية لأسواق دول منطقة الشرق الأوسط وقارتي أفريقيا وأوروبا.

ولفت إلى حرص الوزارة، على تحقيق أهداف الدولة المصرية المتعلقة بتعزيز حجم الاستثمارات، وزيادة معدلات الصادرات لتحقيق معدلات النمو المستهدفة.

بذلك، يعد المنتدى منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة واعدة للبلدين، فمثلما هو فرصة لمصر لجذب مزيد من الاستثمارات إلى السوق المصري، ترى فرنسا، والتي تعد بالفعل شريكا اقتصاديا رئيسيا لمصر، في هذا المنتدى وسيلة لدعم الشركات الفرنسية في تنميتها على المستوى الدولي.

وتغطي التعاملات التجارية بين البلدين مجموعة واسعة من القطاعات، منها الأغذية الزراعية والتقنيات المتطورة، والبنية التحتية والطاقات المتجددة. لذلك، فإن منتدى الأعمال المصري الفرنسي يمثل مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ويكثف من جانبه المكتب التجاري والاقتصادي المصري في باريس، اتصالاته مع الجهات الفرنسية للتعرف على أبرز تطلعاتها، بشأن تعزيز التعاون الاستثماري مع مصر.

ويتواجد في السوق المصري، أكثر من 900 شركة فرنسية عاملة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة وبإجمالي حجم استثمارات تتخطي 7 مليارات يورو، وفقا لمكتب التمثيل التجاري المصري بباريس.

ومع اقتراب موعد انعقاد المنتدى، وبحضور نحو أكثر من 25 شركة فرنسية مهتمة بالاستثمار في مصر، ترتفع التوقعات من الجانبين.

وسوف تمهد المناقشات، التي ستجرى في باريس ومارسيليا الطريق لمشروعات جديدة، وبالتالي تعزيز دور فرنسا كشريك مميز لمصر في مسيرتها نحو التنمية المستدامة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منتدى الأعمال المصري الفرنسي الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر السوق المصري فرنسا مصر الاستثمار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات