28 سبتمبر 2024 16:21 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

مجموعة الدرعية السعودية تتفق على صفقات بمليار دولار مع شركات أوروبية

الرياض
الرياض

قال جيري إنزيريلو الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية، أحد المشروعات الكبرى في السعودية، إن المجموعة اتفقت على صفقات بما يقارب المليار دولار مع شركات أوروبية، وتجري محادثات لجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية.

المشروع البالغ حجمه 63 مليار دولار أحد الكيانات المرتبطة بالجهود الضخمة في قطاع البناء لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والتي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتنويع موارد اقتصاد المملكة التي تعتمد على النفط.

وذكر "إنزيريلو"، أن الدرعية مدعومة باستثمارات من الصندوق بقيمة إجمالية بلغت نحو 20 مليار ريال (5.33 مليارات دولار) في 2023 و2024، ومن المتوقع أن تحصل على 12 مليار ريال أخرى العام المقبل، والدرعية مسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وصرح لرويترز في نيويورك، هذا الأسبوع، أن الشركة اتفقت في الآونة الأخيرة على صفقات بقيمة إجمالية تقترب من مليار دولار مع شركة تطوير إيطالية وشركة فرنسية، وتجري محادثات مع عدد من المستثمرين الأجانب الذين يتطلعون إلى شراء حصص في فنادق وغيرها من مشروعات التطوير العقاري، رافضًا الكشف عن أسماء الشركات الأوروبية.

وقال: "هناك اهتمام كبير من جانب أمريكا، واهتمام كبير من كل الدول، سنعمل مع أي دولة قادرة على تقديم الجودة والالتزام بالمواعيد"، مضيفًا: "مستثمرون أجانب اشتروا بالفعل حصصًا في عدد من المشروعات في الدرعية، وسيتبعهم المزيد".

وقال "إنزيريلو"، "يمكن لكثيرين رؤية ما جرى بناؤه.. هناك تنفيذ.. لم يعد الأمر مجرد تصورات.. لم تعد بحاجة إلى الانتظار والترقب... لذا فإننا نشهد الآن قفزة كبيرة في اهتمام الاستثمار الأجنبي".

قوبلت خطط التحول الاقتصادي الطموحة في السعودية التي جرى الكشف عنها في 2016 في بعض الأحيان بنوع من التشكك.

وأوضح "إنزيريلو"، أن أولويات الاستثمار تتغير بسبب أحداث مقبلة مثل معرض إكسبو 2030 العالمي، الذي فازت الرياض العام الماضي بتنظيمه، لكنه أضاف أنه ليس هناك تقليص لوتيرة ونطاق المشروعات العملاقة السعودية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرياض السعودية المملكة العريبة السعودية الدرعية صندوق الاستثمارات العامة السعودي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات