28 سبتمبر 2024 07:24 24 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أرامكو السعودية تجمع 3 مليارات دولار من طرح الصكوك

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

جمعت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط ثلاثة مليارات دولار من طرح صكوك دولية مقومة بالدولار على شريحتين، وهي ثاني مرة تطرق فيها أبواب أسواق الدين هذا العام مع توقع دفع توزيعات نقدية كبيرة يذهب الجزء الأكبر منها للحكومة التي تمتلك معظم أسهم الشركة.

وقال مصدران مطلعان إن عملاقة النفط الحكومية باعت أمس الأربعاء صكوكا لأجل خمس سنوات بقيمة 1.5 مليار دولار بعائد 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية وصكوكا لأجل عشر سنوات بقيمة 1.5 مليار دولار بعائد 100 نقطة أساس فوق المعيار نفسه، وهو ما يزيد عن السعر الاسترشادي المعلن قبل ذلك نتيجة لقوة الطلب.

وذكرت رويترز أن الشركة تسعى لجمع ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار من طرح الصكوك.

وتملك الحكومة السعودية قرابة 81.5% من أسهم الشركة ويملك صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي، 16% أخرى.

اقرأ أيضاً

وفي يوليو، جمعت أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم ستة مليارات دولار من إصدار سندات على ثلاث شرائح بعد غياب دام ثلاث سنوات عن سوق الدين. وكانت الشركة أصدرت صكوكا في عام 2021 بنفس القيمة.

ويأتي إصدار الصكوك بينما تضخ أرامكو نحو تسعة ملايين برميل نفط يوميا، وهو ما يقل عن قدرتها الإنتاجية 25%، وتتوقع الشركة دفع توزيعات نقدية بقيمة 124.3 مليار دولار في 2024.

وتمثل أرامكو منذ فترة طويلة مصدرا لجلب النقد للسعودية التي تضخ مليارات الدولارات من أجل خطة (رؤية 2030) الاقتصادية للاستثمار في قطاعات جديدة وتقليل اعتماد اقتصادها على النفط.

لكن انخفاض أسعار النفط وخفض الإنتاج أثر سلبا على أرباح أرامكو.

وخفض تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا إنتاج النفط لدعم الأسعار. وتقود السعودية فعليا منظمة أوبك.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافق أوبك+ على تأجيل زيادة إنتاج النفط التي كانت مزمعة في أكتوبر تشرين الأول لمدة شهرين بعد أن وصلت أسعار الخام إلى أدنى مستويات في تسعة أشهر، وقال التحالف إنه يمكن تأجيل زيادة الإنتاج مرة أخرى أو حتى خفضه إذا لزم الأمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أرامكو السعودية المملكة العربية السعودية الرياض أرامكو إنتاج أرامكو من النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات