20 سبتمبر 2024 00:20 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تركيا توقع اتفاقًا لاستيراد الغاز المسال من «توتال إنرجيز» الفرنسية

الغاز المسال
الغاز المسال

قال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بايراكتار اليوم الأربعاء، إن شركة الطاقة الحكومية التركية بوتاش وقعت اتفاقية مدتها 10 سنوات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من شركة النفط الفرنسية الكبرى توتال إنرجيز اعتبارًا من عام 2027.

وأوضح بايراكتار في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X إن الصفقة، التي تم توقيعها على هامش مؤتمر GasTech في هيوستن، ستشهد تسليمًا سنويًا لـ 1.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في 16 شحنة.

وتستورد تركيا معظم غازها من روسيا وإيران وأذربيجان، لكنها بذلت جهودًا لتنويع إمداداتها طويلة الأجل مع انتهاء صلاحية العديد من العقود بدءًا من العام المقبل.

وتغطي لواردات جميع احتياجات استهلاك الغاز في تركيا تقريبًا، والتي بلغت العام الماضي 50 مليار متر مكعب، لكنها تأمل في استغلال الموارد المحلية بشكل أكبر وتصبح مُصدرًا إقليميًا للغاز.

وفي أبريل، وقعت بوتاش اتفاقية مدتها 10 سنوات مع عُمان ثم إكسون موبيل للغاز الطبيعي المسال، ثم وافقت هذا الشهر على شراء ما يصل إلى 4 مليارات متر مكعب من شل بموجب عقد مدته 10 سنوات يبدأ في عام 2027.

وقال بايراكتار إنه من خلال أحدث صفقة مع توتال إنرجيز، ستحصل تركيا على نصف احتياجاتها السنوية من الغاز الطبيعي عن طريق واردات الغاز الطبيعي المسال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز المسال تركيا توتال إنرجيز إيران روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات