19 سبتمبر 2024 18:45 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بعد تراجع الدولار أمام الجنيه.. خبراء يُشيدون بسياسة البنك المركزي في إدارة سوق الصرف

أرشيفية
أرشيفية

خسر الدولار الأمريكي، نحو 82 قرشا أمام الجنيه المصري في 5 أسابيع، وذلك بدعم من العديد من الأنباء الإيجابية التي عززت من موقف العملة المصرية في سوق الصرف المحلية، أبرزها حصول مصر على الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار، فضلا عن تدفقات نقدية أجنبية كبيرة لشراء أذون الخزانة المصرية.

وقال خبراء اقتصاديون، إن الدولار تراجع من 49.18 جنيه للشراء و49.32 جنيه للبيع سجلها في الخامس من أغسطس الماضي إلى 48.36 جنيه للشراء و48.50 جنيه للبيع نهاية الأسبوع الماضي، مشيدين بسياسة البنك المركزي المصري في إدارة سوق الصرف ليخضع لقوى العرض والطلب دون تدخل.

وقال سمير رؤوف الخبير الاقتصادي، إنه رغم حالة الارتباك التي تشهدها الأسواق العالمية بسبب أسعار الفائدة المرتفعة والتوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة خلال الثلث الأخير من العام، إلا أن إدارة البنك المركزي المصري لسوق الصرف نجحت في جعل الجنيه المصري أكثر قوة.

وأضاف "رؤوف"، أن حصول مصر على تدفقات نقدية من الخارج سواء من الإتحاد الأوروبي أو من دول الخليج، في صورة استثمارات أو تمويلات لمشروعات، زادت من المعروض الدولاري في السوق المحلية، ما قاد البنوك خاصة البنك الأهلي وبنك مصر لإعلان تيسيرات كبيرة في الحصول على الدولار خاصة للمسافرين بالخارج، حيث رفع البنكان حد الحصول على العملة إلى ما يعادل 5 آلاف دولار لأول مرة بالإضافة إلى حدود المعاملات في الخارج إلى 35 ألف دولار.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر قرارا في 17 أغسطس الماضي بتجديد الثقة في حسن عبد الله، قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي المصري لعام جديد تنتهي في 17 أغسطس من العام المقبل 2025.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي الدولار الجنيه البنك المركزي سوق الصرف بنك مصر البنك الأهلي حسن عبد الله
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات