19 سبتمبر 2024 02:32 14 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقيع عقود مشروعات صينية باستثمارات تتجاوز مليار دولار بحضور ”مدبولي”| تعرف عليها

توقيع عقود المشروعات
توقيع عقود المشروعات

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الجمعة، توقيع عقود عدد من المشروعات التي ستقام داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على هامش مشاركته، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في منتدى التعاون الصيني-الأفريقي الذي تستضيفه العاصمة الصينية بكين.

جاء ذلك بحضور، وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير المصري في بكين عاصم حنفي، وQu Defu رئيس مجلس إدارة شركة "تيدا القابضة".

وقال "جمال الدين"، إن العقود تضمنت عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة الصين القابضة للزجاج لإقامة مصنع لإنتاج الزجاج.

وذكر رئيس الهيئة، إن المشروع يستهدف إقامة مصنع إنتاج للزجاج يتكون من خطي إنتاج، الأول بإنتاج يومي يبلغ 800 طن من الزجاج العائم، والثاني بإنتاج يومي يبلغ 800 طن من الزجاج المجلفن فائق البياض، بإنتاج سنوي متوقع يتجاوز 240 ألف طن من الزجاج عالي الجودة، و230 ألف طن من الزجاج الكهروضوئي، على مساحة تبلغ 500 ألف متر مربع.

اقرأ أيضاً

وأوضح "جمال الدين"، أن المشروع هو أحد الركائز لتوطين الصناعات المُكملة لمشروعات الطاقة المتجددة، بإجمالي استثمارات تبلغ 300 مليون دولار، ويستهدف المشروع توفير 800 فرصة عمل.

وذكر: "تستهدف منتجات المشروع، السوق المصرية وأسواق شمال إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، بطاقة تصديرية تصل إلى 240 ألف طن سنويًا، وعائدات تصدير سنوية تصل إلى 120 مليون دولار".

وفي سياق متصل، أشار "جمال الدين"، إلى أنه تم اليوم أيضًا توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة "بينخوا (بيفار) جروب؛ بهدف إقامة مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإنتاج الكلور القلوي بطاقة 100 ألف طن، على مساحة 400 ألف متر مربع، بإجمالي تكلفة استثمارية قدرها 500 مليون دولار.

ولفت إلى أن المشروع يوفر المشروع 795 فرصة عمل، وتبدأ أعمال الإنشاءات بحلول نهاية عام 2024، وتنتهي خلال 3 سنوات، ويهدف المشروع إلى إقامة أول منشأة كيميائية خضراء في مصر والعالم، حيث يعتمد المشروع في مرحلته الأولى على طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهرباء والغاز الطبيعي لإنتاج البخار كطاقة.

وأوضح رئيس الهيئة، أنه تم توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة " إيليت سولار"، بهدف إقامة مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية من النوع N بقدرة 2 جيجاوات، على مساحة 77 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح "جمال الدين"، أن إجمالي استثمارات المشروع يبلغ 100 مليون دولار، ويستهدف المشروع توفير 600 فرصة عمل، وسد الفجوة في صناعة الطاقة الكهروضوئية الجديدة، وجذب التجمعات الصناعية التي تعمل في هذا المجال.

وقال "جمال الدين"، إن اليوم شهد أيضًا توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة "داخوى للجلوكوز وطيبة للنشا"؛ بهدف إقامة مصنع لإنتاج النشا المعدل، على مساحة 41 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأوضح أن إجمالي استثمارات المشروع تبلغ 7.5 ملايين دولار، وحيث يستهدف سد فجوة الطلب على النشا المعدل في مصر والشرق الأوسط وشرق إفريقيا، عبر إنتاج 20 ألف طن سنويًا بالمرحلة الأولى، على أن يتم إضافة خطي إنتاج آخرين لاحقًا بإنتاج سنوي 30 ألف طن، ليصل إجمالي الإنتاج بالمشروع إلى 50 ألف طن سنويًا، كما يوفر المشروع 156 فرصة عمل مباشرة.

كما تضمنت التوقيعات التي شهدها رئيس الوزراء، توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين المطور الصناعي (تيدا – مصر) وشركة "كاكس للاستثمار"؛ بهدف إنشاء منطقة دعم لسلسلة توريد الأجهزة المنزلية، تشمل تصنيع المكونات وخدمات التخزين الجمركي وتوزيع قطع الغيار، والتجميع، ومراكز لمعالجة الصفائح المعدنية، والحقن، وإنتاج المواد الرغوية، مما يُعزز تعميق المكون المحلى اللازم لصناعة الأجهزة المنزلية في مصر.

ويقام المشروع على مساحة 80 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بإجمالي استثمارات 50 مليون دولار، ويوفر نحو 300 فرصة عمل مباشرة.

وقال "جمال الدين"، إن هذه التعاقدات تعكس نجاح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في الاستحواذ على ثقة مختلف الاستثمارات الدولية، لاسيما الاستثمارات الصينية؛ لتصبح نقطة ارتكاز الصناعة والتجارة وأحد أهم قلاع التعاون الاقتصادي الدولي بين الشرق والغرب.

وتابع: "المنطقة ذراع التنمية الاقتصادية للدولة المصرية التي تستهدف توطين الصناعات المستهدفة، وخفض الفاتورة الاستيرادية، ودعم الصادرات".

ونوه رئيس الهيئة، إلى أن التعاقدات التي تم توقيعها اليوم بإجمالي استثمارات تتخطى 1.067مليار دولار تتضمن أول مشروع من نوعه في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا لصناعة البروم والذي يتكامل مع مشروع إنتاج الكلور القلوي الذي تم توقيعه اليوم أيضًا، مما يعكس رؤية اقتصادية قناة السويس في إقامة تجمعات صناعية متكاملة.

وذكر: "كما تم توقيع عقود للمنتجات الغذائية ودعم سلاسل التوريد وإنتاج الطاقة، وستوفر هذه المشروعات ما يزيد على 3 آلاف فرصة عمل مباشرة".

170b431ff565.jpg
21eaf8379234.jpg
5b6a4ced1405.jpg
67707831025c.jpg
93b6ecec3319.jpg
b4c022cfc1ea.jpg
bfb9329582cc.jpg
e34238ee5661.jpg
e58e0e92037b.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي مصر الصين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس رئيس الوزراء وليد جمال الدين المطور الصناعي (تيدا – مصر) إفريقيا الشرق الأوسط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات