20 سبتمبر 2024 01:21 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

النقل: جاري إنشاء 7 ممرات لوجستية متكاملة لربط مناطق الإنتاج بالمواني

أرشيفية
أرشيفية

قالت وزارة النقل، إنه تم التخطيط لإنشاء 7 ممرات لوجستية متكاملة، جاري تنفيذها لربط مناطق الإنتاج الصناعي والزراعي والتعديني، بالمواني البحرية، أو ربط المواني البحرية على البحر الأحمر، بنظيرتها على البحر المتوسط، بجانب خدمة المجتمعات العمرانية الجديدة بواسطة شبكة من السكة الحديدية، أو شبكة الطرق الرئيسي، مرورًا بالمواني الجافة والمناطق اللوجستية.

ويأتي هذا، في ضوء خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت وتطوير منظومة النقل.

وتلك الممرات تتضمن ممر السـخنة - الإسكندرية اللوجيستي، الذي يمتد من ميناء السخنة على البحر الأحمر، مرورًا بميناء العاشر من رمضان الجاف والمنطقة اللوجستية، وربطه بشبكة السكك الحديدية عبر خط (الروبيكي - العاشر من رمضان، بلبيس) بطول 63,5 كم، والمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، مرورًا بالقاهرة ثم بمدينة 6 أكتوبر الصناعية، والميناء الجاف والمنطقة اللوجستية وصولًا لميناء الإسكندرية الكبير.

أما الممر الثاني فهو ممر العريش - طابا اللوجيستي، الذي يبدأ من ميناء العريش على البحر المتوسط وحتى ميناء طابا على خليج العقبة، مرورًا بمناطق الصناعات الثقيلة في وسط سيناء، ويخدم هذا الممر المناطق اللوجستية الجاري إنشاؤها بسيناء في الطور، رفح، العوجة، رأس سدر، بئر العبد، الحسنة، النقب، وطابا.

أما الممر الثالث فهو ممر القاهرة - الإسكندرية اللوجيستي، الذي يبدأ من محطة سكك حديد قطارات الصعيد بمنطقة بشتيل، مرورًا بميناء السادات الجاف وميناء 6 أكتوبر الجاف وربطهما بشبكة السكك الحديدية على خط بشتيل، الاتحاد، إيتاي البارود، والقباري عبر وصلتي كفر داود / السادات بطول 36 كم، والمناشي / 6 أكتوبر بطول 68 كم، وحتى ميناء الإسكندرية الكبير.

وممر طنطا، المنصورة - دمياط اللوجيستي، الذي يبدأ من المنطقة اللوجستية بطنطا، والتي تخدم مناطق الإنتاج الزراعي في وسط الدلتا والمناطق الصناعية في قويسنا، طنطا، كفر الزيات، المحلة، والمنصورة، وربطها بميناء دمياط بخط سكة حديد (طنطا / المنصورة / دمياط)، مرورًا بالميناء الجاف بمدينة دمياط الجديدة.

وممر جرجوب، السلوم اللوجيستي، الذي يبدأ من ميناء جرجوب البحري على البحر المتوسط، ويصل إلى ميناء السلوم البري، الذي يعتبر أكبر ميناء بري في مصر، والذي عبره سيتم زيادة حركة التبادل التجاري بين مصر وليبيا، مرورًا بالمنطقة اللوجستية شرق السلوم ويربط بينهما خط سكة حديد جرجوب / السلوم بطول 223 كم.

وممر القاهرة / أسوان / أبو سمبل اللوجيستي، الذي يشمل الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع، وطريق الصعيد الصحراوي الغربي، مرورًا بالمواني البرية الجافة والمناطق اللوجستية: الفيوم الجديدة، كوم أبو راضي، سوهاج الجديدة، وأبو سمبل، ومناطق الاستصلاح الزراعي بتوشكى وشرق العوينات، ومنطقة أبو سمبل السياحية.

وأخيرًا ممر سفاجا / قنا / أبو طرطور اللوجيستي، الذي يبدأ من ميناء سفاجا على البحر الأحمر، والمنطقة اللوجستية بسفاجا، مرورًا بالخط الثالث للقطار الكهربائي السريع وخط سكة حديد سفاجا – قنا - أبو طرطور.

19d87a907b5e.jpg
2d2a291b8a84.jpg
2d73d57eca21.jpg
3016a3f0ce7c.jpg
6db2fd4cdcc9.jpg
87f28c8816b3.jpg
8b823ee2a3a5.jpg
a967c7c77fe5.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
النقل سفاجا دمياط القاهرة الإسكندرية المواني المواني الجافة المناطق اللوجستية سيناء الإنتاج 6 أكتوبر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات