20 سبتمبر 2024 01:40 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

عبور أول قطار لنقل حاويات الترانزيت من ميناء الدخيلة إلى شرق بورسعيد| صور

القطار الأول
القطار الأول

أعلن المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، عبور أول قطار لنقل حاويات الترانزيت مكون من 25 حاوية 40 قدمًا، من ساحة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات بميناء الدخيلة، إلى ميناء شرق بورسعيد عبر المحطة التبادلية بالكم 8.

وهذه محطة لتبادل البضائع بين قطارات السكة الحديد والشاحنات، بوصلة بالوظة / شرق بورسعيد، والمتفرعة من خط الفردان / بئر العبد، والذي تم الانتهاء من تجديد وإعادة تأهيل مساره بطول 100 كم، وتجديد واستعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا، بطول 500 كم، والذي يعد أحد المكونات الرئيسية للممر للمر اللوجيستي العريش/طابا.

وقال وزير النقل، إن إعادة تشغيل هذا الخط حاليًا للبضائع، وخلال الفترة المقبلة للركاب يعتبر إضافة قوية لوسائل النقل والمواصلات في ربوع سيناء، موضحًا أن الممر اللوجيستي العريش/طابا الممر التنموي الجديد سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة في سيناء، وله عوائد اقتصادية عديدة وسيخدم أهالي سيناء.

وذكر الوزير، أن هذا المشروع هو جزء من خطة الدولة لتنمية سيناء، بالإضافة إلى أن إعادة تشغيل هذا الخط سيخدم منظومة نقل البضائع، وسيخدم التجمعات السكنية والتعدينية والصناعية بسيناء، عبر ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج.

يشار إلى أنه تم الانتهاء أيضًا ضمن مشروع خط الفردان بئر العبد، من تطوير وازدواج كوبري الفردان المعدني القديم بطول 640 مترًا، وإنشاء كوبري معدني جديد مزدوج أعلى قناة السويس الجديدة بطول مماثل، ويتكون كل كوبري من 2 باكية، وكل منها 320 متر، ويربط بين الكوبريين خط سكك حديدية مزدوج في الجزيرة الفاصلة بين قناة السويس القديمة والجديدة.

ويذكر أن التعاون مع تحالف " الغرابلي – ثري ايه انترناشونال "، الذي يقوم بإدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع بالسكك الحديدية، يأتي في ظل اهتمام الدولة بتعزيز دور القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية المختلفة، ومن ضمنها النقل، وكذا في ضوء خطة وزارة النقل، لتطوير أصول وخدمات مرفق السكة الحديد بغرض رفع كفاءتها وتعظيم إيراداتها.

كما يأتي هذا في ضوء اهتمام الوزارة، بتعظيم دور نقل البضائع باستخدام شبكة خطوط السكك الحديدية، لما له من آثار إيجابية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

4a3c9d98f46d.jpg
4ddd23bb1a59.jpg
5e8d5541409c.jpg
65c646ea82c7.jpg
7f181642818e.jpg
b3e44a533493.jpg
b8163b0d9086.jpg
f2eb8d1553a9.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الصناعة والنقل الإسكندرية الدخيلة بورسعيد الحاويات بئر العبد العريش طابا البضائع المواصلات سيناء قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات