8 سبتمبر 2024 03:03 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
الجمهورية الجديدة

رئيس الوزراء يكلف بتشجير محاور القاهرة والمحافظات ضمن ”100 مليون شجرة”| صور

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الدولة استثمرت بصورة واسعة في المحاور المرورية، وهدفنا الآن أن يتم تشجير كل المحاور المرورية التي تم تنفيذها في القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات وتحويلها إلى محاور خضراء.

جاء ذلك، خلال اجتماعه عقده "مدبولي"، اليوم الثلاثاء، بشأن تشجير محاور القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات، ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة".

حضر الاجتماع: الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والمهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعلاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والدكتور إبراهيم صابر خليل محافظ القاهرة، والمهندس عادل النجار محافظ الجيزة، والمهندس أمين غنيم نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتنمية وتطوير المدن، واستشاريو المشروع الدكتور ماهر استينو، والدكتور طارق صبحي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه في ظل محدودية المياه التي نعاني منها كدولة، يجب أن يكون الري بمياه الصرف المعالج، وبنظام التنقيط، بجانب اختيار أنواع الأشجار الأقل استهلاكًا للمياه.

اقرأ أيضاً

ولفت "مدبولي"، إلى أن هذا كله سيتم ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»، مضيفًا: "أي قطعة أرض متخللات في المحافظات سيتم استخدامها في زراعة الأشجار"، موجهًا بسرعة البدء في تنفيذ هذه التكليفات.

وخلال الاجتماع، قدمت وزيرة البيئة، عرضًا تفصيليًا حول مشروع التشجير والتوسع في المساحات الخضراء ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، تضمن العرض عدد الأشجار المزروعة خلال الفترة 2022/2024 في كل محافظات الجمهورية والتي وصلت إلى 12.4 مليون شجرة بقدرة امتصاص 310 آلاف طن ثاني أكسيد كربون مكافئ.

بدورها، استعرضت وزيرة البيئة، أبرز مخرجات الحوار الوطني حول تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة، والمقترحات الخاصة بالشق التشريعي، مشيرةً إلى التنسيقات التي قامت بها الوزارة للتنفيذ.

وكلف رئيس الوزراء، بإصدار توجيه عام إلى المحافظين بمنع تحويل أي منطقة خضراء إلى منطقة تجارية.

ومن جانبه، أوضح وزير الإسكان، أن المدن الجديدة جاهزة لتنفيذ هذه التكليفات، كما أن الوزارة نفذت وجار تنفيذ عدد من مشروعات التشجير والزراعة ضمن مبادرة "100 مليون شجرة".

وذكر وزير الزراعة، أن الوزارة وردت أكثر من 1.3 مليون شجرة بأنواع مختلفة ضمن المبادرة، متابعًا: "جاهزون لتوريد المطلوب من الأشجار التي يحددها الاستشاريون، وكذا الجاهزية بالمشاتل والأراضي الجاهزة للاستخدام".

وخلال الاجتماع، عرضت وزيرة التنمية المحلية، ما تم إنجازه بإشراف الوزارة ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" بمختلف المحافظات، وهناك تكليفات لكل المحافظين بمنع قطع الأشجار.

وأكد محافظ القاهرة، الجاهزية في تنفيذ عدد من المحاور كنموذج يمكن تعميمه في باقي المحاور، مستعرضًا رؤية المحافظة في مجال التشجير، لا سيما صدور قرار بالتشديد على جميع أحياء العاصمة بمنع قطع الأشجار، وعدم تنفيذ عمليات التقليم الجائرة للأشجار إلا بعد التنسيق مع اللجنة المشكلة تحت إشراف وزارة البيئة.

وشرح محافظ القاهرة، جهود المحافظة في تفعيل المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" وإقامة المشاتل بكل أحياء المحافظة، فضلًا عن موقف الحدائق الجاهزة للافتتاح بالعاصمة، والمحاور المرشحة لتنفيذ عمليات التشجير بها.

بدوره، عرض استشاري المشروع، خطة تشجير القاهرة الكبرى، التي تأتي في ضوء جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتخفيف آثار التغيرات المناخية، عبر زراعة أنواع متنوعة من الأشجار المزهرة والأشجار ذات الأوراق عديمة الإزهار والأشجار الخشبية ذات الجدوى الاقتصادية والأشجار الصحراوية.

وقال "صبحي"، إن الخطة تستهدف الخطة تحسين البيئة الحضرية، وتحسين مؤشرات جودة الحياة في القاهرة الكبرى، بجانب زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء، والحد من تعرية التربة وانجرافها، وتقليل التلوث وزيادة نسبة الأكسجين، وامتصاص الضوضاء، وحفظ التوازن البيئي.

وكلف "مدبولي"، بسرعة البدء في تنفيذ نموذج من خطة التشجير لتعميمها في كافة المحاور المستهدفة.

270db5e4f9f4.jpg
3038c6ebe80a.jpg
554c0328d284.jpg
861bb98a1877.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء القاهرة الجيزة وزيرة البيئة وزير الزراعة وزيرة التنمية المحلية المدن الجديدة المحافظات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات