18 أكتوبر 2024 06:51 14 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تراجع صادرات الصين من اليوريا 67% خلال يونيو الماضي

صادرات الصين من اليوريا
صادرات الصين من اليوريا

تباطأت صادرات الصين من اليوريا، وهو عنصر رئيسي يتم استخدامه في صناعة الأسمدة، إلى حد كبير خلال النصف الأول من عام 2024، مع انخفاض الشحنات بنسبة 86.2% عن العام الماضي، حيث يهدد تدخل بكين الذي يهدف إلى تهدئة الأسعار المحلية بالضغط على العرض العالمي.

وتعتبر الصين أكبر منتج لليوريا في العالم، حيث تمثل حوالي ثلث الإمدادات العالمية، لكنها فرضت منذ عام 2021 إجراءات تشمل حصص التصدير ومتطلبات التفتيش المطولة لحماية العرض المحلي.

وكثفت بكين قيود التصدير هذا العام، بعد أن طلبت في أواخر عام 2023 من شركات تجارة الأسمدة الكبرى الحد من إجمالي الصادرات في عام 2024 إلى 944 ألف طن متري.

صادرات الصين من اليوريا

أظهرت بيانات الجمارك الصادرة يوم الخميس أن شحنات اليوريا في يونيو تباطأت إلى 70 ألف طن متري، بانخفاض 67% عن العام الماضي.

وفي الفترة من يناير إلى يونيو، انخفضت صادرات اليوريا إلى 140 ألف طن.

وقال جافين جو، محلل الأسمدة الرئيسي في مجموعة CRU Group: "عززت الحكومة الصينية سيطرتها على صادرات اليوريا خلال النصف الأول من العام لضمان العرض واستقرار الأسعار. الجميع ينتبهون الآن إلى متى يمكن تخفيف ضوابط التصدير قليلاً".

ودفعت المخاوف بشأن التدخل الحكومي المتزايد والإمدادات الصينية غير الموثوقة مشتري الأسمدة الآسيويين إلى التحول إلى المنتجين في روسيا وفيتنام ومصر والشرق الأوسط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الصين من اليوريا الصين بكين اليوريا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات