8 سبتمبر 2024 03:20 4 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مصر وكوريا الجنوبية تبحثان تعزيز العلاقات في مجال التجارة والصناعة| صورغدًا.. وزير التموين يفتتح أول معرض سلعي بتخفيضات تصل إلى 30%وزير الزراعة: توجيهات للرئيس السيسي بوضع الفلاح نصب أعيننا والعمل على زيادة دخله| صورالغرف التجارية تعلن عن موعد تراجع أسعار الخضروات| فيديوتصدير 28 ألف طن فوسفات إلى الهند عبر ميناء سفاجاضبط كمبيات ضخمة من زيوت السيارات داخل مصنع دون ترخيص بـ”6 أكتوبر”منها القمح.. وزير التموين: حوار مفتوح مع عدة جهات لزيادة الكميات من السلع الاستراتيجيةانعقاد أعمال منتدى الأعمال المصري الفرنسي نهاية الشهر في باريس ومارسيلياتضم فول وذرة وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 47796 طنًا من البضائعالأكبر بالجمهورية.. وزير الإسكان يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” بأكتوبر الجديدة| صوروزير التموين يتفقد معرض ”أهلًا مدارس” والمجمعات الاستهلاكية بالفيوم| فيديورئيس الوزراء يتابع توفير المخصصات المالية لقطاع البترول وجهود زيادة الإنتاج
اقتصاد

رئيس الوزراء: الدين الخارجي تراجع إلى 160 مليار دولار.. ومن المتوقع انخفاضه أكثر

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنه كان هناك دائمًا قلق من جانب المصريين على موضوع الدين الخارجي تحديدًا.

وأشار رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إلى أن الأرقام التي أعلنها البنك المركزي تشير إلى أن الدين الخارجي بلغ بنهاية ديسمبر الماضي ١٦٨ مليار دولار، وانخفض في ٣٠ مارس إلى ١٦٠ مليار دولار، ومن المتوقع انخفاضه أكثر.

وأكد رئيس الوزراء، أن هذا المسار النزولي للدين الخارجي مهم، ويطمئن المواطن على استقرار الأوضاع وسيطرة الدولة على ملف الدين، حيث تنفذ الدولة خطة واضحة بكامل مستهدفاتها، وتقوم المجموعة الاقتصادية بالمتابعة، لضمان تحقيق ذلك.

وذكر "مدبولي"، أن الدولة تحتاج إلى أن تنمو بمعدلات كبيرة، خلال الفترة المقبلة، وتستهدف الحكومة أن يكون المتوسط خلال السنوات الثلاث الأولى من البرنامج، يتجاوز نسبة ٥ أو ٥.٥٪؜، ونهدف إلى الوصول إلى معدل ٦٪؜، وهذا لن يتأتي إلا بمشاركة من القطاع الخاص.

اقرأ أيضاً

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن الدولة أكدت ضرورة تمكين أكبر للقطاع الخاص، والإسراع في تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، من أجل زيادة مساهمة القطاع الخاص في حجم الاستثمارات العامة وتوليد فرص العمل خلال الفترة المقبلة.

ونوه رئيس الوزراء، إلى أنه من هنا كانت فلسفة عودة وزارة الاستثمار، حيث تركز الحكومة على تذليل أي شكاوى للمستثمرين، مضيفًا: "الأسابيع المقبلة ستشهد عقد اجتماعات مهمة سيصدر عنها قرارات شديدة الأهمية ليكون هناك استيعاب كامل لاحتياجات كافة المستثمرين، وسيتولى الوزير مسئولية هذا الملف".

وتابع: "نستهدف أن نعلن كدولة سياسة واضحة فيما يخص ملف الاستثمار؛ بهدف تحفيز أي مستثمر يريد تأمين استثماراته على الأقل لعشرين سنة مقبلة، وليعرف بوضوح شديد السياسة المالية والضريبية والرسوم".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء البنك المركزي الدين الدين الخارجي دولار استثمار المجموعة الاقتصادية الاستثمارات القطاع الخاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات