16 سبتمبر 2024 22:23 12 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
نمو استثمارات المستثمرين الدوليين في الشرق الأوسط بنسبة 32%| إنفوجرافوزيرا خارجية مصر وروسيا يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية وأزمة السد الإثيوبيوزير الإسكان: إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال التطويررئيس الوزراء: الانتهاء من إعداد بنود اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعوديةولي العهد السعودي لـ”مدبولي”: وجهت بضخ استثمارات بإجمالي 5 مليارات دولار في مصرمصر وماليزيا يتابعان إجراءات نفاذ المانجو إلى الأسواق الماليزيةوزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين تسهيل انسياب السلع والإفراج عن البضائع”صافولا” تعتزم التوسع في السوق المصري في مجال الصناعات الغذائية وسلاسل التجزئة”الداخلية” تضبط 13 طن دقيق أبيض وبلدي مدعمالتموين: ارتفاع عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون إلى 3317 محلًا.. و تحرير 497 مخالفةتضم سكر وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 21934 طنًا من البضائعتصدير 8 آلاف طن مواد غذائية إلى السودان عبر ميناء بورتوفيق
سوق العقارات

وزير الإسكان: تنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية خلال 10 سنوات لسد العجز المُتراكم

وزير الإسكان
وزير الإسكان

استعرض المهندس شريف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الرؤية الإستراتيجية لقطاع الإسكان، التي تعتبر بمثابة خطة طموحة لحل الفجوة الإسكانية.

وأشار "الشربيني"، خلال تسليم وحدات سكنية، ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين"، بمدينة حدائق العاصمة، إلى أن الأهداف الرئيسية لرؤية قطاع الإسكان تتمثل في تقليص الفجوة العددية بين العرض والطلب على الإسكان، وتحقيق العدالة في توفير السكن الملائم لجميع الشرائح الاجتماعية (سكن لكل المصريين)، وتطوير المناطق العشوائية، وتوفير وحدات مُدعمة مُيسرة متمثلة في الإسكان الاجتماعي، وضمان استدامة المشروعات السكنية والحفاظ عليها.

وقال وزير الإسكان، إنه فيما يتعلق بتقليص الفجوة العددية بين العرض والطلب، فإن هذه الفجوة أو ما يمكن أن نُطلق عليه العجز المُتراكم في الوحدات بلغ حتى عام 2014 مليوني وحدة سكنية، ولكن منذ حينها وحتى 2024، تم تنفيذ 1.5 مليون وحدة سكنية متنوعة بها.

وأوضح "الشربيني"، أنها تضمنت وحدات بديل العشوائيات، وإسكان اجتماعي، وإسكان متوسط، وإسكان فاخر، شاملة وحدات الحصة العينية من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.

اقرأ أيضاً

ولفت الوزير، إلى أنه خلال الفترة من 1978 حتى 2014، بلغ عدد وحدات إسكان الشباب (الإسكان القومي) 1.6 مليون وحدة سكنية، بمعدل 45 ألف وحدة سكنية كل عام، بينما بلغ عدد وحدات الإسكان الاجتماعي (سكن لكل المصريين)، خلال السنوات العشر الأخيرة فقط، 1.5 مليون وحدة سكنية، بواقع 167 ألف وحدة سكنية سنويًا.

وعن تطوير المناطق العشوائية، أفاد وزير الإسكان، بأنه تم توفير وحدات بديلة لسكان هذه المناطق، متطرقا إلى جهود استكمال تطوير المناطق غير المخططة بإنشاء سكن بديل لها، والتي تضمنت تنفيذ 2000 وحدة بديل للعشوائيات بمنطقة السلام وبمدن العبور والعبور الجديدة، وأعمال تطوير منطقة الفسطاط.

وعن توفير وحدات مُدعمة مُيّسرة (محور محدودي الدخل)، ذكر الوزير، أن عدد المُتقدمين للحصول على تلك الوحدات خلال العشر سنوات الماضية، بلغ 1.6 مليون مواطن، وتم الانتهاء من تنفيذ 684 ألف وحدة سكنية، ومن بين 300 ألف وحدة سكنية مستهدفة، جار الانتهاء من تنفيذ 234 وحدة، ويوجد 66 ألف وحدة مُخطط البدء في تنفيذها.

وتابع: "في عام 2014 بلغ عدد الطلبات المُقدمة 19 ألف طلب، وفي عام 2023 تم تقديم 295 ألف طلب للحصول على وحدات سكنية ضمن هذا المحور، وهو ما يؤكد زيادة وارتفاع ثقة المواطنين فيما تقدمه الوزارة من وحدات".

ولفت "الشربيني"، إلى أنه يتم تنفيذ مشروعات إسكان محدودي الدخل في المراحل الأولى لجميع مدن الجيل الرابع وعددها 38 مدينة؛ لتمثل نواة التطوير لتلك المدن، ومدينة حدائق العاصمة هي إحداها، وتضم 93 ألف وحدة إسكان لمنخفضي الدخل، ضمن مبادرة الرئيس "سكن لكل المصريين".

وعن تحقيق العدالة في توفير السكن الملائم لجميع الشرائح الاجتماعية، صرح بأنه في إطار مبادرة "سكن لكل المصريين"، تم تنفيذ مشروعات إسكان مختلفة في جميع مدن الجيل الرابع، تشمل الإسكان لمنخفضي الدخل، والإسكان المتوسط والفاخر.

واستطرد قائلًا: "في مشروعات الإسكان المتوسط تم تنفيذ 175 ألف وحدة، ومستهدف تنفيذ 115 ألف وحدة أخرى، بينما في مشروعات الإسكان الفاخر، فقد تم تنفيذ 48 ألف وحدة ومستهدف تنفيذ 35 ألف وحدة أخرى".

وذكر وزير الإسكان، أن الرؤية الاستراتيجية لقطاع الإسكان تستهدف ضمان استدامة المشروعات السكنية والحفاظ عليها، عبر الحفاظ على جودة البيئة الداخلية والاهتمام بالتشطيبات الداخلية لجميع الوحدة، واستدامة جودة البيئة الخارجية في جميع مشروعات الإسكان المختلفة؛ لتكون خضراء وحيوية وتناسب الفئات الخاصة، فضلًا عن ضمان إدارة العمران المستدام وتوفير مصادر دائمة للصيانة والنظافة.

وعن خطة الوزارة لمشروعات الإسكان الاجتماعي وضمان استدامتها، أوضح "الشربيني"، أنه تم تشكيل فرق متابعة لرصد المشكلات والاحتياجات، ورفع كفاءة أعمال الصيانة والنظافة، فضلًا عن وضع برامج زمنية مضغوطة للانتهاء من تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية "سكن لكل المصرين"، والتعاقد مع شركات خاصة عالية المستوى؛ لتقديم خدمات الصيانة والنظافة والزراعة لمختلف المشروعات، وكذا تنفيذ جميع الخدمات المجتمعية قبل التسكين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ويزر الإسكان الوحدات السكنية سكن لكل المصريين الإسكان الشرائج الاجتماعية المناطق العشوائية الإسكان الاجتماعي المشروعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات