7 أكتوبر 2024 18:58 3 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

الموالح والبطاطس في الصدارة

الصادرات الزراعية تسجل 4.9 ملايين طن خلال النصف الأول من 2024

أرشيفية
أرشيفية

تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التقرير النصف سنوي للصادرات الزراعية المصرية، من الدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري.

وأظهر التقرير، أن الصادرات الزراعية في النصف الأول من عام ٢٠٢٤، سجلت ٤.٩ ملايين طن بزيادة قدرها ٣٠٠ ألف طن عن المدة المماثلة من العام السابق.

وأشار التقرير، إلى أن السلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية سجلت نحو ٢.٩ مليار دولار، بزيادة قدرها ٦٠٠ مليون دولار عن نفس المدة من العام الماضي.

وصرح وزير الزراعة، بأن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي، لافتًا إلى أنها تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد، حيث أصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية.

اقرأ أيضاً

وذكر "فاروق"، أن هناك دعم مستمر لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي؛ بهدف تحقيق الحلم الرئاسي بالوصول إلى ١٠٠ مليار دولار صادرات من جميع القطاعات بحلول عام ٢٠٣٠، ومن أهمها قطاع الزراعة كونه ركيزة أساسية للدخل القومي.

ومن جانبه، أفاد "موسى"، أشار بأن الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة؛ بهدف تسهيل انسياب السلع الزراعية للأسواق العالمية، حيث يعمل من خلال استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية عبر تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة للخارج، وكذا تطبيق الاشتراطات الحجريّة للدول المستوردة، والتوسع في فتح الأسواق، والتحول الرقمي، واستخدام التكنولوجيات في منظومة الصادر والوارد، والتدريب المستمر للعاملين.

وقال "موسى"، إن المنتج الزراعي المصري يصدر لأكثر من ١٦٠ دولة تستقبل أكثر من ٣٥٠ سلعة زراعية، موضحًا أن أهم المنتجات الزراعية المصدرة كانت الموالح حيث جاءت في الترتيب الأول بكمية تعدت ٢ مليون طن، ثم البطاطس بكمية تعدت ٩٣٠ ألف طن، ثم جاء البصل في المركز الثالث بكمية بلغت نحو ١٣١ ألف طن، ثم الفاصوليا الخضراء والجافة بكمية بلغت نحو ٨٤ ألف طن.

وجاء العنب بالمركز الخامس بكمية بلغت ٧٢ ألف طن، ثم البطاطا بكمية بلغت لنحو ألف ٦٤ ألف طن، ثم الطماطم بـ37 ألف طفن، والفراولة الطازجة بـ21 ألف طن، والثوم بـ16 ألف طن، والجوافة بـ 10 آلاف طن، والرمان بـ9 آلاف طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي وزير الزراعة الموالح الثوم الطماطم البطاطس الفراولة الصادرات الزراعية الصادرات دولار الحجر الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات