26 يوليو 2024 16:04 19 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

”مدبولي” يوجه الوزراء المعنيين بالقضاء على الممارسات الاستغلالية في الأسواق

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

صرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بأن الظروف الخارجية تضيف بالفعل أعباء إضافية على الدولة.

وأشار رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الثلاثاء، إلى أنه قبل اندلاع الحرب الظالمة في قطاع غزة، لم يكن أحد يتصور قبلها بأسبوع أن تحدث هذه الحرب بتداعياتها السلبية على مصر، مضيفًا: "كان علينا كحكومة التعامل مع هذه المستجدات والتي كان لها أثرها السلبي على إيرادات قناة السويس".

وقال "مدبولي"، إن الحكومة عمدت إلى صياغة السيناريوهات المختلفة، وهي السيناريوهات الأسوأ، حول ماذا لو استمرت هذه الحرب أو لو حدث تصعيد أكبر وبدأ ينضم للحرب دول أخرى بالمنطقة، وتداعيات تلك الأحداث المحتملة على موارد مصر وإيراداتها من العملة الصعبة، وهل هذا سيقود إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية أو الوقود؟.

وتابع: "بالتالي بناء على ذلك تمكنا من وضع سيناريوهات التعامل مع مثل هذه الظروف، وهذا هو ما فعلناه"، موضحًا أن تلك السيناريوهات وضعت عبر المجموعة الاقتصادية بالتعاون والتنسيق مع البنك المركزي؛ لأن ما حدث على مدار الأعوام الماضية جعلنا نفكر في أنه لا شيء مستحيل تجنبه.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه بسبب أزمة الدولار كانت المصانع تعمل بنسبة 25% إلى 30% من طاقتها، ولكنها تعمل اليوم بكامل طاقتها، وزاد المعروض بشكل كبير، مما أدى لحدوث توازن في السوق دون أي تدخل، وبدأت الشركات تتنافس فيما بينها على الأسعار، وتلك هي إحدى السياسات الحكومية المهمة التي حرصت الحكومة على تطبيقها للحد من زيادة الأسعار.

وذكر "مدبولي"، أن الحكومة كانت حريصة على إتاحة المعروض بأكبر قدر ممكن حتى يتحقق الاتزان في السوق، ويحدث وفرة في السلع تؤدي إلى انخفاض الأسعار، بجانب الحرص على تفعيل أدوات الضبط والرقابة، مضيفًا: "هذا ما أكدت عليه مع الوزراء المعنيين للقضاء على الممارسات الاستغلالية في الأسواق".

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الأسواق الأسعار المصانع الدولار السلع الوقود التضخم قناة السويس غزة البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات