6 يوليو 2024 09:19 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لمدة 27 عامًا.. «قطر للطاقة» توقع عقود لتوريد الغاز المسال لشركة ”CPC” التايوانية

قطر للطاقة
قطر للطاقة

وقعت شركة قطر للطاقة اتفاقا اليوم الأربعاء لتزويد شركة النفط المملوكة للدولة في تايوان "سي بي سي" (CPC) بالغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاما ومنحها حصة في مشروع توسعة الغاز الجديد في الدولة الخليجية.

وقالت الشركة القطرية المملوكة للدولة إنها ستقوم بتزويد شركة CPC بأربعة ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال الشرقي، وهو التوسع الشرقي للمشروع.

وقال بيان قطر للطاقة، إن شركة سي بي سي ستحصل أيضا على حصة في هذا الجزء من المشروع.

وأوضحت الشركة القطرية: "هذه الصادرات ستجعل شركة CPC شريكا في مشروع NFE دون التأثير على المصالح المشاركة لأي من المساهمين الآخرين".

ووقعت شركة قطر للطاقة سلسلة من اتفاقيات التوريد مع شركاء آسيويين وأوروبيين للغاز الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2026 من توسعة حقل الشمال الضخم، وهو جزء من أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم تشترك فيه قطر مع إيران.

ووقعت شركة قطر للطاقة اتفاقات مماثلة مع شركة سينوبك الصينية المملوكة للدولة ومؤسسة البترول الوطنية الصينية في عامي 2022 و2023.

توسعة حقل الشمال

أعلنت قطر، إحدى أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، عن توسع إضافي في إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال في فبراير سيضيف 16 مليون طن متري سنويا إلى خططها الأصلية، ليصل إجمالي الطاقة إلى 142 مليون طن سنويا من 77 مليون طن.

ووقعت شركة الغاز العملاقة أيضًا اتفاقيات توريد مدتها 27 عامًا العام الماضي مع شركات النفط الكبرى توتال إنيرجيز وشل وإيني، كما تمتلك شركات النفط الأوروبية الثلاث، بالإضافة إلى CNPC وSinopec، حصصًا في توسعة حقل الشمال للغاز في قطر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطر للطاقة الغاز المسال تايوان صادرات الغاز القطري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات