6 يوليو 2024 07:48 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بينها توطين الصناعة.. وزير النقل: خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية تتكون من 5 محاور

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقى المهندس كامل الوزير وزير النقل، مع مجموعه كبيرة من قائدي القطارات، بمحطة مصر للسكك الحديدية بالإسكندرية، للمرة الثانية خلال أقل من أسبوعين.

وقال وزير النقل، أنه منذ تولي الوزارة، تعهد أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري بأن تكون هيئة السكك الحديدية في طليعة الهيئات بالدولة، وأن ذلك سيتم بسواعد أبنائها، وأن يكون موظف السكة الحديد مثالًا للموظف المنضبط الملتزم الذي يقدم أفضل الخدمات للمواطنين.

وشكر الوزير، أن أساس منظومة العمل بالسكك الحديدية، هو العمل على مدار الساعة والإنتاج والشفافية والعمل على توطين صناعة النقل في مصر، موضحًا أنه بعد توليه الوزارة تم وضع خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية، واعتمدت تلك الخطة على 5 محاور.

وذكر وزير النقل، أن تم وضع خطة لتوطين صناعة الوحدات المتحركة في مصر من خلال مصنع نيرك بشرق بورسعيد، وغيرها من المصانع المخطط إنشائها بالتعاون كبرى الشركات العالمية مثل تالجو وألستوم وغيرها من الشركات، وتطوير السكة والبنية الأساسية حيث يتم تطوير ورفع كفاءة 10000 آلاف كم (الخطوط الحالية.

اقرأ أيضاً

وأشار الوزير، إلى إنشاء مجموعة من الخطوط الجديدة والتي تم الانتهاء من عدد منها مثل خط الفردان/ بئر العبد، ويتقدم العمل بخط كفر/ داوود السادات للانتهاء منه خلال الفترة المقبلة، بجانب تطوير نظم الإشارات على الخطوط الرئيسية حيث تم الانتهاء من خط القاهرة /الإسكندرية، والانتهاء من عدد من قطاعات خط القاهرة/ أسوان، وكذا يتقدم العمل في خط بنها الإسماعيلية بورسعيد، ووصلة أبو كبير.

وأوضح: "هناك خطة لتطوير الإشارات بخطوط الضواحي، وتطوير الورش وإمدادها بكافة المعدات الحديثة، والتعاون مع الشركات العالمية في تطويرها، وإعادة تأهيل العنصر البشري الحالي، وانتقاء العناصر الجديدة وفقًا لأعلى المعايير، وتوفير بيئة عمل مناسبة وخدمات اجتماعية وصحية متميزة للعاملين.

وأكد وزير النقل، ضرورة تعظيم موارد الهيئة والاستغلال الأمثل لكافة الأراضي ومحطات وقطارات الهيئة، وعدم السماح بركوب أي راكب دون تذكرة، والمحافظة على قطع الغيار واستمرار الاستغلال الأمثل للخردة، لافتًا إلى أنه لقائدي القطارات دور مهم في نجاح منظومة السكك الحديدية.

وأضاف: "هذا يتطلب الانضباط التام والمحافظة على مواعيد القطارات والالتزام بإجراءات السلامة والأمان، بجانب الالتزام بعدم مغادرة قائدي القطارات الجرارات إلا بعد استلامها من قائد القطار البديل".

وشدد وزير النقل، على ضرورة الالتزام التام بكافة القرارات التنفيذية التي تصدر من الدولة، مؤكدًا أنه لا وجود لأي متقاعس أو متخاذل في هيئة السكك الحديدية، وكل من يثبت تناوله للمخدرات من العاملين يتم فصله، مع إثابة المجتهدين والمنضبطين والملتزمين في العمل، وإثابة من يمنعون وقوع الحوادث والمحافظة على أرواح المواطنين ومن يساهمون في زيادة الإنتاجية.

وذكر: "الأرباح للشركات التي تحقق مكاسب فقط، وأنه تم تشكيل لجنة للحوافز لإثابة العاملين وفق مبدأ العدالة والشفافية، وتشكيل لجنة أيضًا للحوافز في الورش مكونة من أقدم فني وأقدم محاسب ورئيس الورشة، وفق إجراءات من الشفافية التامة".

وتابع الوزير: "حريصون على تكريم العاملين المجتهدين والمنضبطين شهريًا أمام الرأي العام، ويتم إعطاء الفرصة لاستمرار أصحاب الخبرات ممن يساهمون في زيادة الإنتاجية، ونقل خبراتهم للأجيال الحديثة، لا سيما في ورش السكك الحديدية بما يساهم في استمرار تحسين الخدمات المقدمة لجمهور الركاب وزيادة عوائد الهيئة المالية".

ولفت وزير النقل، إلى أن هناك اهتمام كبير من الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل عدد من القطاعات بالسكك الحديدية مثل قطارات عربات النوم، في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم التعاون مع القطاع الخاص في مشروعات وقطاعات الوزارة.

6babdd7f5db5.jpg
e2ac4aa8c1eb.jpg
ee15546fd89b.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل تالجو السكك الحديدية الورش الصيانة الإسكندرية صناعة الرئيس السيسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات