6 يوليو 2024 07:00 29 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة يؤكد ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم القطاع| صور

وزير الزراعة خلال اللقاء
وزير الزراعة خلال اللقاء

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يؤكد دائمًا على أهمية البحث العلمي، وضرورة الاستفادة من جميع الطاقات البحثية، كما يولي اهتمامًا كبيرًا بالباحثين الجادين، ويوجه بتقديم كافة أوجه الدعم لهم.

وذكر وزير الزراعة، خلال اجتماع عقده في مركز بحوث الصحراء، أن مصر تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية وبحوث الصحراء في المنطقة، ويعمل فهيما آلاف الباحثين، مشيدًا بجهودهم في خدمة الزراعة والبحث العلمي الزراعي من خلال التوسع الرأسي بزيادة الإنتاجية.

وأكد "القصير"، ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة، لا سيما في ظل محدودية الموارد الطبيعية من الأراضي والمياه، لذا؛ فإن البحث العلمي التطبيقي هو الحل لزيادة الإنتاجية من ذات وحدة المساحة وكمية المياه، كما أنها الحل لمواجهة التحديات التي تواجه الزراعة بسبب التغيرات المناخية والتصحر والملوحة والجفاف وندرة المياه.

وطرح وزير الزراعة، على الباحثين القضايا المهمة التي يجب العمل عليها خلال الفترة المقبلة، والتي وجه بها الرئيس السيسي مثل: التوسع في استخدام أساليب الري الحديث والميكنة الزراعية واستنباط الأصناف عالية الإنتاجية ومبكرة النضح وقليلة الاحتياج المائي، واستنباط أصناف جديدة من التقاوي وسلالات مواشي تتلائم مع البيئات الصحراوية، وكذا الأمصال واللقاحات البيطرية.

اقرأ أيضاً

وأوضح "القصير"، أن هذا إلى جانب الاهتمام بالبحوث التطبيقية حول بدائل القمح لتقليل الفجوة الغذائية والفاتورة الاستيرادية، والعمل على استنباط ممارسات زراعية جديدة تسهم في زيادة الإنتاجية وتوفير المياه أيضًا، وتطوير وسائل مكافحة الآفات والحشرات التي تؤثر سلبًا على المحاصيل الاستراتيجية.

وأشار الوزير، إلى ضرورة الاهتمام بالأصول لرفع كفاءتها وحسن استغلالها حتى تحقق الأهداف المرجوة منها في زيادة الإنتاجية وتوفير فرص عمل، موجهًا باستغلال هذه الأصول بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

1e37a3074714.jpg
25335fec4679.jpg
62c0844b3f62.jpg
b8bb3121fa98.jpg
bfe6dc88b10c.jpg
f22c4fd73f34.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة الرئيس السيسي الزراعة البحوث المياه التقاوي التغيرات المناخية الملوحة الجفاف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات