1 يوليو 2024 19:18 24 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

لقاءات مكثفة لوزيرة التعاون الدولي خلال الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي

لقاءات الوزيرة
لقاءات الوزيرة

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، لقاءات ثنائية مكثفة ومتنوعة خلال فعاليات الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي بالعاصمة الكينية "نيروبي".

وتنعقد الفاعليات تحت عنوان: "تحول إفريقيا، ومجموعة البنك الأفريقي للتنمية وإصلاح الهيكل المالي العالمي".

والتقت وزيرة التعاون الدولي، خلال الاجتماعات، أكينومي أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الإفريقي، ووليد البحر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية بالوكالة، وسلطان بن عبدالرحمن المرشد رئيس الصندوق السعودي للتنمية، ومالين بلومبرج نائب مدير بنك التنمية الإفريقي لمنطقة شمال إفريقيا، ونادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، والأمين عثمان وزير الاقتصاد والتخطيط بالكاميرون.

ويأتي هذا في إطار الدور الذي تقوم به الوزارة، لتنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وتعزيز رؤية التنمية الوطنية، وموائمة علاقات التعاون الإنمائي مع الاستراتيجيات والأولويات التي تعمل الدولة على تنفيذها.

وفي سياق متصل، عقدت "المشاط"، جلسة مباحثات مع أندرو ميتشل وزير التنمية الدولية البريطاني، موجهة الشكر له على التعاون المشترك خلال الفترة الماضية، والتنسيق في إطار البرنامج الجاري تنفيذه مع مجموعة البنك الدولي لتمويل سياسات التنمية، بما يُدعم جهود الإصلاح الاقتصادي والهيكلي التي تنفذها مصر.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، تكامل جهود شركاء التنمية متمثلين في الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، ومجموعة البنك الدولي، عبر دعم ما تقوم به الحكومة من إصلاحات اقتصادية وهيكلية، تعزز مشاركة القطاع الخاص كفاعل رئيسي في جهود التنمية، ليصبح هو المساهم الأكبر في تحقيق التنمية.

كما تطرق اللقاء، إلى بحث التعاون المستقبلي مع الجانب البريطاني في مجال الزراعة والأمن الغذائي، والتنسيق الجاري للمساهمة في تنفيذ محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي»، وتعزيز جهود أمن الطاقة والعمل المناخي في مصر، بواسطة منحة بريطانية بقيمة 7 ملايين دولار.

وبحث الجانبان، التعاون المشترك من خلال وكالة ائتمان الصادرات البريطانية في مجال المياه، فضلًا عن جهود تدريب الكوادر الحكومية على صعيد العمل المناخي.

وفي سياق متصل، التقت وزيرة التعاون الدولي، أوليفييه بوجنون الرئيس التنفيذي للمرفق الأفريقي للدعم القانوني.

واستكشف الجانبان، فرص التعاون المشترك في ظل الدور الذي يقوم به لتقديم الدعم القانوني والفني للحكومات الأفريقية في التفاوض على المعاملات التجارية والنزاعات القانونية، ويشمل ذلك الخدمات الاستشارية المستمرة وبناء القدرات، لاسيما في قطاع الطاقة.

وثمنت "المشاط"، الشراكة بين المرفق الإفريقي للدعم القانوني (ALSF)، والصندوق السيادي المصري، والتي يقدم المرفق بموجبها الخدمات الاستشارية اللازمة لمراجعة الإطار القانوني والمؤسسي والتنظيمي لبرنامج الهيدروجين الأخضر بمصر.

كما استعرضت وزيرة التعاون الدولي، الجهود والإجراءات التي تقوم بها الدولة للتوسع في توليد الهيدروجين الأخضر عبر تدشين مجلس وطني للهيدروجين الأخضر برئاسة رئيس الوزراء، وتدشين العديد من المشروعات التي تعزز ريادة مصر، مؤكدة أهمية صناعة الهيدروجين الأخضر لمصر لتعزيز ريادتها كمركز إقليمي للطاقة المتجددة.

وأشارت "المشاط"، إلى التعاون الجاري مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز الدعم الفني المتاح في مجال الهيدروجين الأخضر في مصر.

وتطرقت وزيرة التعاون الدولي، إلى تفاصيل المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفّي»، والجهود الجارية مع شركاء التنمية لتنفيذ المشروعات المدرجة ضمن البرنامج في قطاعات المياه والغذاء والطاقة والنقل المستدام، بالتعاون مع القطاع الخاص، وأهمية تعزيز التعاون الفني مع المرفق في هذا المجال.

وبحث الجانبان، تعزيز التعاون المشترك في مجال تشجيع الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتوفير المنح للمشروعات التنموية، وكذلك برامج بناء القدرات.

0098a1e2ea38.jpg
606c9bad65d4.jpg
6faa7c5910f4.jpg
8449ff1b498e.jpg
84577f482fd1.jpg
b647ec62ce5f.jpg
c315ea90d1f6.jpg
e6d406c7832f.jpg
f051d61b366d.jpg
fba08caf774a.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
نيروبي بنك التنمية الإفريقي وزيرة التعاوم الدولي الاتحاد الأوروبي نوفي الطاقة الغذاء الهيدروجين المياه الصندوق السعودي للتنمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات