3 يوليو 2024 20:31 26 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

شركات السيارات تكشف عن مخططاها للإنتاج خلال اجتماع برئاسة ”مدبولي”| صور

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع المجلس الأعلى لصناعة السيارات.

حضر الاجتماع، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، والمهندس محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربيّ، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

كما حضر وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمهندس حسام عبد العزيز، والمهندس إيهاب بدوي، والدكتور أحمد فكري، أعضاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، ومسئولي شركة "إي فاينانس" وشركات: "نيسان موتورز"، و"مانترا للسيارات"، و"مصانع عز السويدي"، و"إيتامكو" و"غبور مصر"، و"جلوبال أوتو".

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة تولي أهمية كبيرة لصناعة السيارات في مصر، ومضت في ملف تطوير وتنمية هذه الصناعة خطوات كبيرة، عبر العمل على تشجيع وتحفيز شركات تصنيع وتجميع السيارات، بواسطة عدة حوافز تقدمها الدولة.

اقرأ أيضاً

وقال "مدبولي"، إن الاجتماع الحالي يأتي عقده، في ظل متابعة جميع الملفات المتعلقة بهذا القطاع، وفي القلب منها متابعة موقف الشركات التي تم التوقيع معها لتوطين وتعميق هذه الصناعة، في ظل الحوافز التي طرحتها الدولة.

وأعرب رئيس الوزراء، عن تطلع الحكومة لأن تتحقق طفرة في هذا القطاع قريبًا، لافتا إلى اهتمام الدولة بملف السيارات الكهربائية، باعتباره مستقبل الصناعة، ولذا فيجب التركيز على هذا الملف أيضًا.

وذكر المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم تقديم عرض حول متابعة موقف ميكنة الدورة الإجرائية للبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات بالتعاون مع شركة "إي فاينانس"، الذي يأتي إطلاقه في إطار تشجيع صناعة وتجميع السيارات المحلية للحفاظ على قدرات التجميع والتصنيع الحالية وتنميتها، وخفض تكاليف الاستيراد مما يقلل استهلاك النقد الأجنبي، وتعظيم دور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي.

وقال "الحمصاني"، إنه تم خلال استعراض ما قدمته شركة "إي فاينانس" الإشارة إلى ما تم تنفيذه بشأن خارطة طريق تنفيذ البرنامج، والتي تم تنفيذها على مرحلتين، تضمنت المرحلة الأولى تسجيل كل من المصانع والشركات والطرازات، بينما المرحلة الثانية شملت إدارة طلبات الحصول على الحافز، ومحرك حساب هذا الحافز، بجانب التكامل مع منظومة "نافذة"، حيث تم اجتياز جميع اختبارات قبول المستخدم وإجراءات التأمين والتشفير الخاصة بالمرحلة الأولى، بجانب حجز النطاق الخاص بالمنصة التي تم إطلاقها في نوفمبر الماضي.

وأوضح: "تم إتاحة التسجيل وإطلاق التكامل الأول مع الفاتورة الإلكترونية في فبراير 2024، وتم عرض تقرير تشغيلي لشركات السيارات المنضمة للبرنامج حتى الآن، كما تم إطلاق التكامل مع "نافذة" المرحلة الثانية في مايو الحالي".

وخلال الاجتماع، تم استعراض الوضع الحالي لسوق السيارات في مصر؛ وتم عرض أداء شركة" نيسان موتور إيجيبت" في التصدير، حيث تخطط الشركة للتوسع في أسواق التصدير عبر زيادة الدول المستهدفة من 3 إلى 8 دول خلال 2024، وهناك استثمار مباشر بقيمة تتخطى مليار جنيه لتقديم موديل جديد.

وكشفت الشركة، عن أنه جار دراسة الموديل الجديد، وسيتم البدء في الاستثمار قبل نھاية العام الحالي، كما تم تقديم عرض حول المشروعات المطروحة لتصنيع وتجميع السيارات في شركة المنصور للسيارات، عبر مشروع إنتاج سيارة جديدة، ومشروعات أخرى قيد الدراسة.

وتم التنويه إلى أن مدة هذا المشروع تبلغ 5 سنوات، وسيتم البدء في الإنتاج اعتبارا من الربع الثاني في 2025 بحجم استثمارات تبلغ قيمتها 20 مليون دولار، ويوفر المشروع 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

كما تم تقديم عرض حول الموقف الحالي لبرنامج تطوير صناعة المركبات "جي بي أوتو"، حيث تم الإشارة إلى أن الشركة تبني مصنع جديد على أعلى مستويات التقنية بطاقة 12 وحدة في الساعة، وسينتج علامات متنوعة من سيارات الركوب والسيارات التجارية باستثمار يقارب 3 مليارات جنيه.

ويتوقع بدء العمل بالمصنع مطلع العام المقبل بعلامات ومودیلات ستكون جزءًا من البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات.

كما تم استعراض مخطط شركة "جلوبال أوتو" لتصنيع سيارة جديدة، حيث تم التنويه إلى أن الشركة تعاقدت على خطوط إنتاج جديده باستثمارات تقريبية تبلغ 15 مليون دولار، وتوفير ما يقرب من 500 فرصة عمل مباشرة بالمصنع ولدى الموردين، وتوفير ما يقرب من 300 فرصة عمل غير مباشرة، بجانب استثمارات في التطوير المحلي بقيمة 5 ملايين دولار.

هذا إلى جانب تقديم عرض لشركة "مصانع عز السويدي"، الذي تضمن استعراضًا لخط التجميع الذي سيتم توريده من إحدى الدول الآسيوية الكبرى، وسيتم تركيبه وتشغيله تجريبيًا خلال الأشهر القليلة المقبلة، كما احتوى العرض على استراتيجية توطين عدد من طرازات السيارات محليًا.

وذكر المتحدث الرسمي، أنه تم أيضًا عرض " التطبيق الإلكتروني" المتخصص في احتساب الحافز الذي ستحصل عليه كل شركة ضمن برنامج تنمية صناعة السيارات.

392b8a035fb2.jpg
54d1c7ce1907.jpg
a53d0ec10a73.jpg
bb7bc2c3cef6.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
المجلس الأعلى لصناعة السيارات السيارات رئيس الوزراء وزير النقل وزير التجارة والصناعة وزير الإنتاج الحربي وزير قطاع الأعمال وزيرة التخطيط وزير المالية دولار استثمارات فرص عمل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات