23 أكتوبر 2024 00:48 18 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

مصر والمغرب يبحثان تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، السفير المغربي لدى مصر محمد آيت؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مختلف المجالات.

وأكد وزير الاستثمار، العلاقات الاستراتيجية والروابط الأخوية التي تربط حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين، لافتًا إلى أن الفترة الراهنة تشهد رغبة كبيرة من جانب حكومتي البلدين؛ لتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار.

وقال وزير الاستثمار، إن الحكومة تعمل على تنفيذ إجراءات ملموسة تسهم في تحسين مناخ الأعمال والتيسير على المستثمرين، وتيسير منظومة التبادل التجاري عبر تقليل زمن وتكلفة الإفراج الجمركي، لافتًا إلى التزام الوزارة بالممارسات الجيدة في التجارة الدولية، والاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم.

وشدد الوزير، على أهمية إعادة تشكيل مجلس الأعمال المصري المغربي وتفعيله ليقوم بالدور المنوط به، في زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، والعمل على تحقيق التكامل الصناعي بين البلدين؛ للوفاء باحتياجات أسواق البلدين والتصدير لأسواق قارتي إفريقيا وأوروبا.

اقرأ أيضاً

ونوه "الخطيب"، إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة للاستفادة من مكانة مصر والمغرب كدولتين محوريتين بإفريقيا، وترجمتها لمشروعات تعاون استثماري ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والمغربي على حد سواء، والاستفادة من التواجد المصري بإفريقيا عبر اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي "الكوميسا"، والتواجد المغربي بدول غرب إفريقيا، والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA.

من جهته، أكد السفير المغربي، حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات الاقتصادية، لافتًا إلى أن هناك فرصًا استثمارية متميزة أمام مجتمع الأعمال المصري بدولة المغرب، وفرص متميزة بالسوق المغربي لتصدير عدد من المنتجات المتوفرة بالسوق المصري، لاسيما زيت الزيتون والمواد الغذائية والحديد وزجاج السيارات.

ودعا السفير المغربي، وزير الاستثمار لزيارة المغرب على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين، لتبادل الرؤى واستعراض الفرص والمقومات الاستثمارية بالبلدين، وبما يسهم في إنشاء مشروعات استثمارية مشتركة لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الاستثمار التجارة الخارجية مصر المرب إفريقيا الإفراج الجمركي التبادل التجاري التصدير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات