5 أكتوبر 2024 16:22 1 ربيع آخر 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بارتفاع أسعار خام برنت بين 10 و20 دولارًا حال تعطل الإنتاج الإيراني

أرشيفية
أرشيفية

توقع بنك جولدمان ساكس، أن يصل سعر خام برنت إلى ذروة تتراوح بين 10 و20 دولارًا للبرميل خلال عام 2025؛ بسبب تعطل محتمل في الإنتاج الإيراني.

وتهدت إسرائيل، بمهاجمة إيران بعد أن أطلقت وابلًا من الصواريخ عليها، يوم الثلاثاء، بعد أن اغتالت إسرائيل زعيم حزب الله حسن نصر الله قبل أسبوع، وبدء عملية برية في لبنان.

وزادت الأحداث من المخاوف من احتمال نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط، مما ساعد أسعار النفط على تحقيق أكبر مكاسبها الأسبوعية منذ أكثر من عام هذا الأسبوع، بحسب رويترز.

وقال محللو بنك جولدمان ساكس، في مذكرة أمس الجمعة: "بافتراض انقطاع إمدادات إيران بمقدار مليوني برميل يوميًا لمدة ستة شهور، فإننا نقدر أن خام برنت قد يرتفع مؤقتًا إلى ذروة عند 90 دولارًا، إذا قامت أوبك بتعويض النقص بسرعة، وإلى ذروة في منتصف التسعينات، خلال 2025 دون تعويض أوبك".

وذكر محللو البنك: "بافتراض استمرار انقطاع إمدادات إيران بمقدار مليون برميل يوميًا، وهو ما يعكس على سبيل المثال تشديد إنفاذ العقوبات، فإننا نقدر أن برنت قد يصل إلى ذروة في منتصف الثمانينات دولارًا إذا عوضت أوبك النقص تدريجيًا".

وعلى الرغم من ذلك يواصل البنك، توقع تداول خام برنت في نطاق 70-85 دولارًا، ويتوقع أن يبلغ متوسط ​​السعر 77 دولارًا للبرميل في الربع الأخير من عام 2024، و76 دولارًا للبرميل لعام 2025 في حالة عدم حدوث انقطاع كبير في الإمدادات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جولدمان ساكس برنت النفط إيران أوبك إسرائيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات