27 سبتمبر 2024 02:24 22 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصدران في أوبك+: التحالف قد يمضي قدما في زيادة الإنتاج خلال ديسمبر

أوبك
أوبك

قال مصدران في أوبك+ اليوم الخميس إن التحالف، الذي يضممنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، في طريقه للمضي قدما في زيادة إنتاج النفط المقررة في ديسمبر لكن يتعين عليهم أولا خفض الإنتاج لمعالجة الإنتاج الفائض من بعض الأعضاء.

وقال المصدران إن الخطة لا تمثل أي تغيير كبير عن السياسة الحالية بعد أن ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن السعودية ملتزمة بقرار أوبك+ رفع الإنتاج في الأول من ديسمبر وستتخلى عن هدفها غير الرسمي لسعر النفط عند 100 دولار للبرميل لاستعادة حصتها في السوق.

ودأبت أوبك والسعودية على قول إنهما لا تستهدفان سعرا محددا وتتخذان القرارات بناء على معطيات السوق ولتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وقال أحد المصدرين بأوبك+ إن زيادة الإنتاج في ديسمبر لا تتعلق باستعادة حصة في السوق، وإنما بتراجع عدد صغير من الدول تدريجيا عن تخفيضات الإنتاج الطوعية التي أقرتها.

ومن المقرر أن يرفع تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بينهم روسيا، الإنتاج 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر.

وتعهد عضوان في أوبك+، هما العراق وكازاخستان، بإجراء تخفيضات إجماليها 123 ألف برميل يوميا في سبتمبر أيلول، للتعويض عن زيادة الإنتاج في وقت سابق فوق المستويات المتفق عليها.

وقال أحد المصادر في إشارة إلى زيادة ديسمبر "عندما تتضح خطة التعويض وبيانات الإنتاج من تلك الدول لشهر سبتمبر، سيسمح ذلك بزيادة الإنتاج لأن تأثير الزيادة حينها سيكون ضئيلا".

وتخفض أوبك+ حاليا إنتاجها بإجمالي 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل نحو 5.7% من الطلب العالمي على النفط، وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرجأت المنظمة خطة زيادة الإنتاج بعد أن هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر.

ومن المقرر أن يجتمع لجنة تضم كبار الوزراء من أوبك+ في الثاني من أكتوبر، ومن غير المتوقع إجراء أي تغييرات على سياسة الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك نفط أوبك أوبك+ أوبك بلس إنتاج أوبك النفطي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات