23 سبتمبر 2024 22:29 19 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر تتطلع إلى التعاون مع الشركات اليابانية لتوطين صناعات مكونات الطاقة المتجددة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أن الحكومة عبر الوزارات المختلفة تعمل على خلق بيئة تنافسية للأعمال، بواسطة الاستفادة من الإمكانات الهائلة المتاحة لدينا من قوة بشرية ضخمة وموقع جغرافي متميز وعمال وخبرات فنية مؤهلة.

جاء ذلك، خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مع 24 من رؤساء وممثلي الشركات اليابانية العاملة في مجال الطاقة المتجددة وإدارة المياه، ومنظمات الأعمال والتنمية ومؤسسات التمويل اليابانية.

وشدد "الخطيب"، أن مصر تتطلع إلى أن تكون بمثابة مركز إقليمي لتصدير الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

ووجّه حديثه للشركات اليابانية قائلًا: "نرغب في التعاون معكم في توطين صناعات مكونات الطاقة المتجددة وتصنيع خلايا الألواح الشمسية ومكونات محطات تحلية المياه وغيرها من مشروعات الطاقة النظيفة وإدارة المياه".

اقرأ أيضاً

بدوره، أكد المهندس محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك شراكات مهمة تربط بين الجانبين المصري والياباني في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيرًا إلى الشراكات التي تجمع شركات يابانية مثل تويوتا هيتاشي، مع شركات مهمة عاملة في مصر مثل: مصدر الإماراتية وأكوا باور السعودية

وتطلع "عصمت"، إلى مزيد من التعاون مع الجانب الياباني في مجال توطين صناعات مكونات الطاقة المتجددة ومشروعات الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى أن اليابان لديها تجربة مهمة في مجال نقل الهيدروجين السائل، وهي تقنية وحل مهم لزيادة صادراتنا من الهيدروجين إلى الخارج.

من جهته، قال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، إن هناك تعاون قائم مع الجانب الياباني في مجال ترشيد الطاقة في قطاع البترول والغاز والثروة المعدنية، متطلعًا إلى توسيع آفاق التعاون مع اليابان في قطاعات الغاز والبترول والبتروكيماويات، والاستفادة من خبراتها في مجال إنتاج الهيدروجين والأمونيا وتصديرها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الاستثمار وزير الكهرباء وزير البترول محطات تحليه المياه الطاقة المتجددة خلايا الألواح الشمسية مصر اليابان رئيس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات