19 سبتمبر 2024 18:50 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر والولايات المتحدة يبحثان التعاون بمجال الطاقة

جانب اللقاء
جانب اللقاء

التقى المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، مع براد كرابتري مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية للطاقة الأحفورية وإدارة الكربون.

جاء اللقاء، ضمن سلسلة اللقاءات التي يجريها وزير البترول، على هامش مشاركته في مؤتمر "جازتك 2024" بمدينة هيوستن الامريكية.

وأكد الجانبان، عمق العلاقات والتعاون الوثيق بين مصر والولايات المتحدة، ولا سيما في مجال الطاقة، حيث أشاد "بدوي"، بالدور الرائد لشركات الطاقة الأمريكية العاملة في قطاع البترول المصري.

وقال وزير البترول، إن اللقاء تناول بحث تعزيز التعاون بين الجانبين في إعداد اللوائح والقوانين المتعلقة بالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه، وكذا تنفيذ مشروعات تجريبية خاصة باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون الذي سيتم التقاطه، وذلك إلى جانب ⁠توطين التكنولوجيا وتبادل الخبرات وبناء القدرات عبر التعاون مع المختبرات الوطنية الأمريكية المتخصصة في مجال خفض الانبعاثات والتحول الطاقي.

وشكر "بدوي"، وزارة الطاقة الأمريكية على الدعم المقدم عبر توفير التدريب اللازم لوفد من المختصين بوزارة البترول في مجال نمذجة الطاقة بمدينة شيكاغو الأمريكية، خلال أغسطس الماضي، مؤكدًا أهمية تطوير العنصر البشري عبر تبادل الخبرات وبناء القدرات ولا سيما في مجال السلامة والصحة المهنية.

وأكد الجانبان، أهمية الاستثمارات في قطاع البترول والغاز وزيادة ضخ الاستثمارات من جانب الشركات الأمريكية وتعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين؛ بهدف زيادة الإنتاج وتعجيل الاستكشاف مع العمل المشترك على تقليل الانبعاثات الكربونية بمختلف مراحل عمليات الإنتاج.

وبحث الجانبان أيضًا، توفير الدعم من جانب الحكومة الأمريكية، والاستفادة من المنح والتمويل الميسر لتسريع مشروعات إزالة الكربون، والحد من انبعاثات غاز الميثان في إطار التعهد العالمي للميثان، في ظل مشاركة وزارة البترول في الاجتماع الثاني للجنة المشتركة المصرية الأمريكية الذي تم عقده في واشنطن في مطلع سبتمبر الجاري.

وتم تسليط الضوء على أهمية تعزيز كفاءة الطاقة، والعمل على توطين التكنولوجيا الحديثة، حيث أشار وزير البترول، إلى اهتمام الوزارة بمشروعات كفاءة الطاقة كأولوية هامة لدى قطاع البترول؛ بهدف توفير استهلاك الديزل والمنتجات البترولية بما له من تأثير إيجابي على البيئة، وتقليل فاتورة الاستيراد لتلك المنتجات.

وأكد الجانبان، أهمية تحقيق تحول طاقي متوازن وعادل يستفيد من جميع مصادر الطاقة المتاحة، لا سيما الغاز الطبيعي الخالي من الكربون بالتوازي مع جهود التوسع في إنتاج الطاقات المتجددة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول شركات الطاقة الأمريكية البترول الغاز جازتك قطاع البترول والغاز الإنتاج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات