20 سبتمبر 2024 00:15 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول يبحث مع ”بتروناس” ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، جلسة مباحثات ثنائية مع تنجكو محمد توفيق الرئيس التنفيذي لمجموعة بتروناس الماليزية، على هامش مشاركته في مؤتمر " جازتك 2024" بمدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

حضر اللقاء: المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والجيوفيزيقي محمد رضوان، مدير مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

وقال "بدوي"، إن اللقاء تناول موقف استثمارات المجموعة الحالية في مصر وخططها لضخ مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، ولا سيما في مجال البحث والاستكشاف، مشيرًا إلى أنه تم استعراض استثمارات بتروناس الحالية في مشروعات تصدير الغاز الطبيعي المسال في مصر عبر شراكتها الحالية في مجمع إدكو لإسالة الغاز.

وذكر وزير البترول، أن اللقاء بحث الفرص المتاحة لزيادة تلك الاستثمارات خاصة في ظل تنامي الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال، بجانب بحث موقف مشروعي المرحلتين العاشرة والحادية عشر لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعي بحقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط التي تشارك فيها بتروناس مع شركة شل العالمية المشغل الرئيسي.

وأوضح الوزير: "من المخطط بدء الإنتاج من المرحلة العاشر قبل نهاية العام الجاري، بينما من المخطط بدء الإنتاج من المرحلة الحادية عشر خلال الربع الثاني من عام 2025".

وأكدت الشركة، التزامها بالعمل على تنفيذ المشروعين وفقاً للبرنامج الزمني المخطط، وحث الوزير بتروناس على دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة للدخول كمشغل في عدد من المناطق عبر التنسيق مع فريق عمل بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج.

وشدد "بدوي"، على تقديم كافة أوجه الدعم لأنشطة بتروناس، والعمل على تذليل الصعوبات والتحديات لزيادة صادراتها من الغاز من محطة أدكو لإسالة الغاز.

036be460f9f7.jpg
2ff193e21485.jpg
3ef3ebfe2505.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول الغاز بتروناس بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج إسالة الغاز شركة شل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات