20 سبتمبر 2024 00:20 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

مصر واليابان يبحثان التعاون في زراعة أصناف الأرز المقاوم للملوحة والجفاف

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع السفير الياباني لدى القاهرة أوكا هيروشي، ووفد الجايكا اليابانية.

وأشار وزير الزراعة، بحسب بيان اليوم السبت، إلى تطور علاقات التعاون الزراعي بين البلدين، خلال السنوات الماضية، وتطلع الجانبان إلى استمرار العمل سويًا لتدعيم هذا التعاون مستقبلًا.

وتناول الاجتماع، التنفيذي لبعض مشروعات التعاون الفني المقدمة من الجانب الياباني، في ضوء برامج المساعدات التنموية، لا سيما البرامج التدريبية للتعاون الثلاثي بين مصر واليابان وإفريقيا، والتي تركز على قضايا الأمن الغذائي في القارة، وخاصة زراعة الأرز للوصول بها إلى أعلى إنتاجية ما بين 10 إلى 12 طن للهكتار.

وأكد "فاروق"، أهمية تعظيم الاستفادة من نقل التكنولوجيات اليابانية والخبرات في مجال زراعة أصناف من الأرز المقاوم للملوحة والجفاف، والانعكاسات البيئية في ضوء تحديات التغيرات المناخية وندرة المياه، مع إمكانية التباحث حول سبل التعاون في إدخال تكنولوجيا (Hydroponic) الموفرة للمياه.

وتطرق اللقاء، إلى آفاق التعاون بين الجانبين في مجال ترشيد المياه، عبر تطوير أنظمة الري الحقلي والتحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة الحديثة الموفرة للمياه، لا سيما زراعات قصب السكر.

بدوره، لفت السفير الياباني، إلى زيارته للمركز العالمي للأسماك، في إطار التعاون مع مصر في مجال تنمية المصايد السمكية والاستزراع السمكي، والمنفذ مع جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية.

وعن التعاون في مجال الميكنة الزراعية، نوه سفير اليابان، إلى أنه سيتم قريبًا التوقيع على الخطابات المتبادلة بين الجانبين لتوفير منحة يابانية لقطاع الزراعة الآلية بالوزارة؛ لتوفير الآلات الزراعية الحديثة، بجانب تقديم تكنولوجيا الـ GPS الحديثة لربط مراكز الخدمة الآلية.

وفي سياق آخر، أعرب "فاروق"، إمكانية التباحث حول إقامة مصنع لتصنيع الآلات الزراعية في مصر باستثمارات يابانية، لافتًا إلى إمكانية النظر في التعاون من أجل إقامة مركزًا لصيانة المعدات اليابانية وضمان استدامة التطوير في المراحل القادمة.

وعن مشروعات الدعم الفني، أشار السفير الياباني، إلى نتائج المرحلة الأولى من مشروع "الزراعة الموجهة"، أي الزراعة من أجل السوق، مما أدى إلى توجيه عدد كبير من صغار المزارعين لمفهوم زراعة المنتجات التي يحتاجها السوق المصري "ISMAP".

وذكر: "نفذت المرحلة الأولى من المشروع، في صعيد مصر بمحافظتي المنيا وأسيوط والذي ستتم المرحلة الثانية منه في محافظات جديدة مثل سوهاج والدقهلية".

ووجه السفير الياباني، الدعوة إلى مشاركة مصر في المعرض الدولي للمنتجات البستانية والمقرر تنظيمه في عام 2027 بمدينة يوكوهاما اليابانية، مؤكدًا أن هذا المعرض سيوفر فرصة جيدة لتعريف السوق اليابانية بجودة المنتجات المصرية من المحاصيل البستانية المختلفة.

6e733e1f99a2.jpg
880509759d7a.jpg
f650773571a3.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر اليابان الأرز قصب السكر وزير الزراعة الجايكا السفير الياباني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات