19 سبتمبر 2024 11:57 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

مصر والعراق يبحثان التعاون في صناعات الأدوية والحديد والمنسوجات والبتروكيماويات

لقاء الوزيران
لقاء الوزيران

التقى المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، ووزير الصناعة والنقل، مع المهندس خالد بتال النجم وزير الصناعة والمعادن العراقي؛ على هامش زيارته إلى بغداد.

وحضر اللقاء السفير المصري لدى العراق أحمد سمير، وعدد من رؤساء الشركات المصرية المتخصصة في مجال البنية التحتية والمجال الصناعي.

وأشار وزير الصناعة والنقل، إلى عمق العلاقات التي تربط بين القيادة السياسية والحكومة في البلدين والشعبين الشقيقين، وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لهذا القطاع المهم لجعل مصر قلعة صناعية كبرى، وتحويلها إلى مركز صناعي إقليمي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح الوزير، أن الوفد المرافق له يضم عدد من كبرى الشركات المصرية، أغلبها من القطاع الخاص، مشيرًا إلى الانفتاح على التعاون مع الدول العربية ومنها العراق الشقيق، والذي نتطلع إلى زيادة حجم التعاون المشترك معه في قطاع الصناعة، والتصدير المتبادل كمرحلة أولى، ثم العمل على إقامة مصانع مصرية عراقية مشتركة تحت مسمى صنع في العراق؛ لتلبية احتياجات السوق المحلي ثم التصدير لمصر والخارج.

اقرأ أيضاً

ولفت وزير الصناعة والنقل، إلى إمكانية التعاون في تحديث التقنيات الخاصة بعدد من الصناعات، وتأهيل العمالة الفنية بالعراق عبر إمكانية إنشاء أكاديميات حرفية متخصصة في المجالات الصناعية المستهدفة.

ومن جانبه، قال وزير الصناعة العراقي، إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بزيادة حجم التعاون مع مصر في مختلف المجالات، ومنها قطاع الصناعة، مستعرضًا عدد من المجالات التي يمكن التعاون بها، وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة العراقية للنهوض بالصناعة، وإتاحة الفرصة لمشاركة الشركات الحكومية العراقية مع شركات القطاع الخاص.

وذكر: "تلك المجالات تتمثل في مستلزمات البنية التحتية للكهرباء ضمن خطة الحكومة لبناء العديد من الوحدات والمدن السكنية الجديدة لاستيعاب النمو السكاني المتزايد بالعراق، وكذا صناعات محولات ومولدات وعدادات الكهرباء، ومشروعات المنسوجات والجلود، بجانب صناعة الأدوية والحديد ومواسير الصلب لخدمة مشروعات البنية التحتية، والصناعات الغذائية، والبتروكيماويات".

ودعا وزير الصناعة العراقي، نظيره المصري لحضور ملتقى بغداد الدولي للصناعة والتعدين، وهو الأول الذي تقيمه الوزارة، للترويج لفرص الشراكة المتاحة في الشركات العامة التابعة للوزارة، والمقرر انعقاده يومي 12 و13 أكتوبر المقبل.

1f8ae5ba72e7.jpg
26a8c13b215a.jpg
4ecbed71fca7.jpg
ff0cb58f77c7.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي وزير الصناعة والنقل الصناعة المعادن مصر العراق القطاع الخاص الدواء البتروكيماويات الحديد الصناعات الغذائية المدن السكنية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات