19 سبتمبر 2024 18:51 15 ربيع أول 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

المجر تتهم المفوضية الأوروبية بالوقوف وراء وقف إمدادات النفط من روسيا عبر أوكرانيا

وزير الخارجية المجري
وزير الخارجية المجري

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، اليوم السبت، إن قرار المفوضية الأوروبية بعدم التوسط في نزاع حول وقف إمدادات النفط من روسيا عبر أوكرانيا، يشير إلى أن بروكسل كانت تقف ورائها.

وتحتج المجر وجارتها سلوفاكيا، أن أدرجت أوكرانيا شركة النفط الروسية لوك أويل، على قائمة العقوبات في يونيو الماضي، مما منع نفط هذه الشراكة من المرور عبر الأراضي الأوكرانية إلى مصافي التكرير السلوفاكية والمجرية، بحسب رويترز.

وجاءت التصريحات، بعد يوم واحد من رفض المفوضية الأوروبية، طلبًا من المجر وسلوفاكيا للتوسط بينهما وبين أوكرانيا بشأن العقوبات.

وذكر وزير الخارجية المجري: "إعلان المفوضية الأوروبية أنها غير راغبة في المساعدة في تأمين إمدادات الطاقة للمجر وسلوفاكيا، تشير إلى أن الأمر أُرسل من بروكسل إلى كييف من أجل إثارة تحديات ومشاكل في إمدادات الطاقة للبلدين".

وصرح متحدث باسم المفوضية، يوم الجمعة، بأنه لا توجد مؤشرات على أن العقوبات الأوكرانية قد عرضت إمدادات الطاقة الأوروبية للخطر، حيث استمر النفط الروسي في التدفق عبر خط أنابيب دروزبا المنفصل، الذي يربط أيضًا روسيا بسلوفاكيا والمجر عبر أوكرانيا.

يشار إلى أن سلوفاكيا والمجر من دول الاتحاد الأوروبي، التي عارضت المساعدات العسكرية التي يقدمها الحلفاء الغربيون لأوكرانيا، منذ الحرب الروسية في فبراير 2024.

ويستمر خط أنابيب النفط دروجبا في العمل، حتى في حين يعمل الاتحاد الأوروبي على الابتعاد عن أغلب مصادر الطاقة الروسية الأخرى.

ويمر الفرع الجنوبي لخط الأنابيب عبر أوكرانيا، إلى جمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر، وكان بمثابة مصدر الإمداد الرئيسي لمصافي هذه البلدان لسنوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارجية المجري المجر أوكرانيا النفط سلوفاكيا التشيك روسيا المفوضية الأوروبية النفط الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات